فيل الأدغال الأفريقي

الفيل الأفريقي

فيل الأدغال الأفريقي (Savannah Elephant) حيوان من جنس الفيل الأفريقي .. الاسم العلمي : Loxodonta africana , ويعد من أضخم المخلوقات وهو أكبر وأثقل حيوان بري على الأرض ، قد يصل طوله الى 3.96 متر ,وارتفاعه 3 أمتار تقريبا , ويزن حوالي 10 طن . في حين أن الإناث هي أصغر من ذلك . وعلى الرغم من الوزن الكبير فإن سرعته قد تصل إلى 40 كليومتر في الساعة. ومن السمات المميزة للفيل الأفريقي هي آذانه الكبيرة جدا والتي يستخدمها بالإضافة للسمع كذلك كمهفة لتقليل الحرارة الزائدة عن جسمه . وأنيابه الطويله التي تنمو إلى ما يقرب من 1.5متر وتزن من 20 – 40 كيلو جرام . والفيل عموما يستخدم خرطومه بشكل كبير حيث يستطيع أن يحمل جذع شجرة تزن 270كجم وأن يلتقط أشياء صغيرة مثل قطعة عملة. كذلك تستطيع الفيلة الشم والتنفس عن طريق خراطيمها. والفيلة تحب الماء وتستحم عادة في مياه البحيرات والأنهار وهي تجيد السباحة بشكل ممتاز. وفيل الأدغال الأفريقي هو من الحيوانات العاشبة ونظامه الغذائي يختلف وفقا للبيئة التي يعيش بها . فالفيلة التي تعيش في الغابات والمراعي في الصحارى تأكل نسب مختلفة من الأعشاب والأشجار أو أوراق الشجيرات , والفيلة التي تقطن حول الشواطئ تتناول أيضا النبات التي تحت الماء.
كبار فيلة الأدغال الأفريقية لاتشكل لهم الحيوانات المفترسة خطرا يذكر بسبب أحجامها الكبير ، ولكن الفيلة الصغار لا سيما حديثي الولادة هم عرضة للهجمات وللإفتراس من قبل التماسيح والأسود ، ونادرا من الفهود و الضباع , وخاصة في أشهر الجفاف . يتحرك فيل الأحراش الأفريقي بمعدل 6 كم/س ، ولكن عندما يغضب أويخاف فمن الممكن أن تصل سرعته القصوى إلى 40 كم/س . ومن أهم وأكبر مصادر التهديد لفيل الغابة الأفريقى هو التوسع فى إزالة الغابات والأحراش مما أدى إلى تقلص الأراضى المناسبة لتواجده ومن ثم محاولتهم إلى الإتجاه إلى أماكن أخرى يكون بها غطاء نباتى. كذلك عمليات الصيد الجائر من قبل البشر لأجل العاج من هذا النوع من الأفيال جعلها تنخفض إنخفاضاً مُدمراً قد يصل إلى حد الإنقراض , ففى عام 1980م كان هناك فى غابات أفريقيا ما يقدر بحوالى 380.000 فيل ، وحتى عام 1989م. وصل عددها ما يقرب من 200.000 فيل فقط حتى بدأ سن قوانين لتجريم صيد هذا النوع من الأفيال .
متوسط عمر هذا النوع من الفيلة : من 60 – 70 عاماً , وتم تسجيل أكبر فيل أحراش أفريقي، قتل في أنجول عام 1955م. وصل وزنه إلى 12.274 كج (27,060 رطل) وارتفاعه 4.5 متر ، وتوجد جثته الآن في بهو المتحف القومي للتاريخ الطبيعي في واشنطن دي سي. فيل الغابة الأفريقى يعيش أساسا في وسط وجنوب أفريقيا ويتحرك في قطعان. والتى تتجول فى الغابات والمراعى للبحث عن الغذاء وعن مصادر المياه. وقد يتواجد بشكل أكبر فى منطقة الأحراش الاستوائية حيث أنها ذات حجم أصغر وغطاء نباتى أكبر .

Loading

2 تعليقات

  • shaheen

    دار السلام (رويترز) – قالت رئاسة تنزانيا إن أعداد الفيلة وحيوان وحيد القرن في البلاد بدأت في الزيادة مجددا بعد حملة حكومية فككت شبكات للجريمة المنظمة تورطت في عمليات صيد غير مشروع لأغراض صناعية. وقضت محكمة تنزانية بسجن سيدة أعمال صينية مشهورة باسم ”ملكة ساحل العاج“ 15 عاما في فبراير شباط لإدانتها بتهريب أنياب ما يزيد على 350 فيلا إلى آسيا، مما مثل انتصارا كبيرا للحكومة في هذا المجال. وقالت الرئاسة في بيان ”نتيجة لعمل قوة خاصة جرى تشكيلها في عام 2016 لمكافحة الصيد الجائر للحيوانات البرية، زادت أعداد الفيلة من 43 ألفا و330 في عام 2014 إلى ما يزيد على 60 ألفا حاليا“. وأضافت أن العدد بالنسبة لوحيد القرن، وهو أحد الحيوانات المهددة بالانقراض، زاد من 15 إلى 167 على مدى السنوات الأربع الماضية.

  • Esamm

    الفيل الأفريقي , يعتبر أكبر حيوان بري في العالم. يمكن أن يصل طوله إلى 7,5 متر، وارتفاعه إلى 3,3 متر. أما وزنه فيصل إلى 6,6 طن. ويتميز بآذنين كبيرتين جداً تساعدانه تعديل حرارة جسمه.