لانتانا

زهرة أم كلثوم

لانتانا (Lantana camara) جنس من النبات من الفصيلة اللويزية .. الاسم العلمي: Lantana camara وتسمى أيضا شجرة أم كلثوم . تعد من اشجار الزينة المعمرة ودائمة الخضرة وتتحمل الأجواء الحارة والقاسية , يمكن أن تنمو إلى حوالي 2 مترا طولا وتشكل غابة كثيفة في مجموعة متنوعة من البيئات . اوراقها خضراء غامقة وخشنة الملمس , وازاهارها صغيرةورائحتها عطرية جذابة وله الوان متعددة منها الابيض والوردي والبنفسجي والاحمر والاصفر والبرتقالي , وتختلف الوان الزهور اعتمادا على الموقع في النورات والعمر والنضج . وهذه النبته ثمرها مثل التوت الذي يتشكل من الأخضر إلى الأرجواني الداكن عند النضج. ولانتانا تتحمل الجفاف والصقيع وايضا ارتفاع الحرارة سريعة النمو تزهر مدة يعة شهور لذلك غالبا ما تزرع لتجميل الحدائق وتزرع على اطراف الحدائق كسياج . موطنها الأصلي المناطق الإستوائية في أمريكا الجتوبية وخاصة منطقة البحر الكاريبي وكذلك جنوب أفريقيا . ثم انتشرت من الأمريكتين إلى بقية أنحاء العالم بعد تم إحضارها إلى أوروبا من قبل المستكشفين الهولندييين وتزرع في الوقت الحاضر على نطاق واسع، وتنتشر تقريبا في آسيا وأوقيانوسيا والشرق الأوسط .
وهذه الشجرة لديها القدرته على التفرع وتشكيل نفسها بكثافة وإذا تركت لحالها يمكن أن تقلل كثيرا من مساحة الأرض المزروعة , واسم لا نتانا مستمد من الاسم اللاتيني “Viburnum lantana” بمعنى الشجرة المترابطة والمتمددة أو wayfaring tree.
تحتاج شجرة لانتانا للعناية , فتسقى كل يوم أو يمين في الصيف ويقلل سقيها في الشتاء، وتحتاج للسماد مرة واحدة في السنة ويفضل في كل مرة تقليب التربة (عزقها) ، ويمكن تقليمها خلال الخريف قبل دخول الشتاء حسب الحاجة لتشكيلها وكذلك لتشجيع التزهير، ويستحسن تنظيف المناطق أسفل وحول الشجيرة من بقايا النبات والبذور حتى لا تحدث نموات كثيفة للنبات فيكون شكلها غير منتظم وفوضوي إلى حدٍ ما .

Loading