أقدم الآلات الموسيقية

أقدم آلة موسيقية

نشر العلماء في المانيا تفاصيل عن آلات ناي يعتقد انها تعود الى عصر الانسان الحديث الذي بدأ في غزو واستيطان اوروبا، اي قبل ما يقرب من 35 ألف عام. ويعتقد ان هذه النايات هي اقدم آلات موسيقية عثر عليها حتى الآن.
ويقول الباحثون، في موجز بحثهم الذي نشر في مجلة “الطبيعة” Journal Nature ان الموسيقى كانت منتشرة بين البشر على نطاق واسع في عصور ما قبل التاريخ , ويعتقدون ان الموسيقى كانت احدى السمات السلوكية للانسان التي تميزهم وتجعلهم متفوقين على انسان نياندرتال.
ونشر فريق البحث، من جامعة توبينجين الالمانية، تفاصيل عن ثلاثة نايات عثر عليها في كهف كبير جنوب غربي المانيا , ويعرف عن هذا الكهف انه كان موقعا يحمل دلالات على نشاطات الانسان الاول، ففي مايو/ ايار الماضي كشف نفس الفريق العلمي عن ما يعتقد انه اول تمثال صنعه الانسان لالهة الحب الاغريقية فينوس , وقد صنعت هذه النايات من عظام جناح طير من القوارض، ويبلغ طولها 20 سم، وبها خمسة ثقوب للعزف.
كما عثر العلماء على بقايا نايات اخرى يعتقد انها صنعت من عظام حيوانات الماموث الضخمة المنقرضة. ويقول البروفيسور نيكولاس كونارد من نفس الجامعة ان العثور على هذه الآلات الموسيقية يعني ان الموسيقى كانت امرا شائعا بين البشر قبل ما يقرب من 40 ألف عام، عندما بدأ الانسان الاول في غزو واستيطان انحاء القارة الاوروبية. واضاف ان الموسيقى، على ما يبو، كانت جزءا من طقوس الحياة اليومية للانسان الاول في تلك الحقبة. ويقول انها ربما كانت تستخدم في العديد من المناسبات، ومنها الديني والترفيهي، كما هو وجود الموسيقى في الكثير من نواحي الحياة العصرية الحالية… المصدر : BBCArabic

Loading

تعليق واحد

  • YaQteen

    يقول الباحثون أن المزامير (flutes) هي أقدم الآلات الموسيقية المعروفة في العالم. حيث تأتي المزامير المصنوعة من عظام الطيور وعاج الماموث ، والتي وجدت في كهف في جنوب ألمانيا . واستخدم العلماء تاريخ الكربون لإظهار أن المزامير كانت موجود قبل حوالي 42000 و 43000 سنة.