اللؤلؤ

لؤلؤ

اللؤلؤ (Pearl) يصنف من الأحجار الكريمة. مادة صلبة وكروية الشكل يستخرج من صدف بعض أنواع الرخويات والمحار , ويتكون اللؤلؤ من كربونات الكالسيوم في شكل بلوري دقيق وناعم ، وله العديد من الأشكال . وألوان اللؤلؤ الرئيسية هي اللون الأبيض ، الكريمي ، الأصفر ، الوردي , الفضي أو الأسود. وينتج عن اللؤلؤ لمعان غامق كثيف يُسمى تفاعل الضوء. يتكون هذا التأثير عند انعكاس الضوء على الطبقات العديدة المكونة من بلورات كربونات الكالسيوم الصغيرة التي يتكون منها اللؤلؤ. واللآلئ الطبيعية هي أفضل نوعية ذات قيمة عالية مثل الأحجار الكريمة ومقتنيات الزينة والجمال منذ قرون عديدة. ومن النادر العثور على اللؤلؤ الطبيعي في الطبيعة في الوقت الحاضر ، لذلك فإن معظم أنواع اللؤلؤ التي يتم بيعها اليوم هي أنواع مستزرعة.
واللؤلؤ الطبيعي والمزروع لهما نفس التركيب ويتم تعريفها كالتالي اللؤلؤ الطبيعي : اللؤلؤ الذي يتكون طبـيعيا داخل الصـَّدفة من غير تدخل الإنسان في تكوينه. اللؤلؤ المزروع : اللؤلؤ الذي يتكون داخل الصـَّدفة بمساعدة الإنسان.
ويعد اللؤلؤ الكبير المُتقن الشّكل من أثمن الأحجار الكريمة من حيث القيمة. ويختلف اللؤلؤ عن بقية الجواهر الأخرى، حيث تُعد معظم الجواهر معادن، تُستخرج من المناجم تحت سطح الأرض. إلاّ أن الّلؤلؤ يتكوّن داخل أصداف المحار. وتكون الجواهر المعدنية صلبة وتعكس عادة الضوء، بينما اللؤلؤ لين نوعًا، ويمتص بعض الضوء كما أنه يعكسه أيضًا.
وتاريخيا عرفت منطقة الخليج العربي وحتى أوائل القرن العشرين كمواقع رئيسية للعثور على محار اللؤلؤ . ومن أشهر مواقع محار اللؤلؤ الطبيعي منطقة جنوب المحيط الهادئ.
وتعرف جودة الؤلؤ بالشكل فكلما اقتربت حبة اللؤلؤ من التكور الكامل (الشكل الكروي) أو الأقرب للشكل الكروي الطبيعي كلما رفع ذلك من درجة الجودة والعامل الآخر الذي يرفع من درجة الجودة هو قلة التجاعيد والبثور والشقوق والخطوط على سطح الحبة فكلما كانت أقرب للملساء المنتظمة كلما كانت أجود . كما تلعب درجة اللمعان دورا مهما في معرفة الجودة فكلما زادت درجة اللمعان وإنعكاسات الضوء والطيف اللوني كلما كانت الجودة أفضل

Loading

تعليق واحد

  • رحال_21

    أول من قام بتربية وزراعة اللؤلؤ هم اليونانيون منذ بداية القرن العشري حوالي عام 1900 تقريباً ، ومنذ ذلك الحين بدأت تنتشر عملية تربية اللؤلؤ بين عدد كبير من الشعب الياباني ، وقد تزايد الانتاج يومياً ، وتزايد دخل اليابان من تصدير اللؤلؤ لجميع بلدان العالم.