بروناي

بروناي

بروناي (Brunei) وتسمى أيضا بروناي دار السلام , دولة تقع في جنوب شرق آسيا على الساحل الشمالي الغربي لبورنيو على بحر الصين الجنوبي ، وتحدها ماليزيا من الجنوب والشرق . وتنقسم بروناي إلى منطقتين تفصلهما بلدة لمبانج التابعة لولاية سراواق الماليزية . نظام الحكم في سلطنة بروناي ملكي دستوري . عاصمة بروناي هي مدينة : بندر سري بيجاوان , وعدد سكان بروناي (417,784) نسمة حسب تعداد عام2013م. واللغة الرسمية للبلاد هي “المالاي” ويتحدث بعض السكان اللغةالانجليزية والجاوية , والعملة هي : دولار بروناي . مساحتها (5,765 كم²) ويتكون الجزء الغربي من بروناي من أراض منخفضة جبلية، أما الجزء الشمالي فهو عبارة عن منطقة ساحلية منبسطة. معظم أراضي البلاد تقع في دائرة الغابات المدارية الكثيفة، وتمثل الرقعة الزراعية نحو 15% فقط من مساحة بروناي ، الأمر الذي ترتب عليه استيراد أكثر من 80% من المنتجات الغذائية من الخارج .
ترجع نشأة بروناي للقرن السابع الميلادي عندما كانت دولة لمملكة سريفيجايا . وظهر شكل السلطنة بمفهومها السياسي. خلال القرن الخامس عشر والسادس عشر شكلت بروناي قوة إقليمية كبيرة، من خلال المملكة الإسلامية التي حكمت بروناي وبورنيو الشمالية، وامتدت سيطرة السلطنة فيما بعد لتشمل المناطق الساحلية من ما يعرف بسراوق وصباح وأرخبيل سولو والجزر الواقعة قبالة الطرف الشمالي الغربي من جزيرة بورنيو. ويعد البرتغاليون والاسبان هم أول من وصل إلى البلاد من الأوربيين، إلا أن البريطانيين كان لهم تأثير أقوى بعد أن فقدت المملكة إقليم سارواك لصالح بريطانيا عام 1841م، وبدأت في الاضمحلال إلى أن أصبحت محمية بريطانية عام 1888م . واستقلت سلطنة بروناي عام 1984م. ميلادي عن الاستعمار البريطاني .
وتحولت بروناي منذ العام 1999م. إلى بلد صناعي. وقد وضعتها الثروة الواسعة النطاق من حقول النفط والغاز الطبيعي. لثاني أعلى مؤشر في التنمية البشرية بين دول جنوب شرق آسيا ، بعد سنغافورة. ويتمتع شعب بروناي بأعلى مستوى لدخل الفرد بالعالم وذلك لقلة تعداد السكان وزيادة الموارد . وبالرغم من المباني الفاخرة الحديثة التي تزين العاصمة لا يزال معظم البلاد يبدو عليه شكل البلاد النامية ويقبع في عزلة تامة عن العالم الخارجي .
ويسود بروناي مناخ استوائي يتميز بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وشدة الأمطار، وليس هناك فصل ممطر معين. والبلاد لا تتعدد فيها المواسم المناخية، نسبة لهطول الأمطار عليها معظم شهور السنة تقريبا. وأرض سلطنة بروناي تتمتع بوجود الغابات البكر والشلالات المائية والطيور النادرة وخاصة الحياة البرية في غابة واساي كاندال , كما تتمتع بروناي بمنطقة خاصة لصيد الأسماك على طول 200 ميل بحري ضمن مياهها الإقليمية الممتدة على 12 ميلا بحريا. وتغطي الغابات الاستوائية معظم أجزاء البلاد (حوالي ثلاثة أرباعها). وتتميز التضاريس بسهل ساحلي منبسط يتحول إلى جبال في الشرق. وتتميز الجهة الغربية بأراض منخفضة تتخللها تلال. تشكل الأراضي الصالحة للزراعة جزءا ضئيلا من المساحة الكلية للبلاد.
تمثل التقاليد والعادات حيزاً مهماً في نمط عيش المواطنين البروناويين وحياتهم، ويمكن للزائر بين الفينة والأخرى معاينة بعض الحفلات الجميلة التي ترتبط بتقاليد الخطوبة والعرس وماشابههما؛ حيث يشكل الرقص الملايوي بمصاحبة الآلات الموسيقية التقليدية فيها تشخيصاً حياً للحياة البروناوية اليومية وأساطيرها.والثقافة المالية الاصيلة تقاليد وتاريخ حافل يعود الى قورون ماضية وهو يسجل صفحات مغامرة بطولية مطرزة بقصص السلاطين والاميرات والقراصنة والمغامرين الاوروبيين‚ وتوفر الوحدات والمجمعات الرياضية ذات المــواصفات العالمية العديد من التجهيزات والتسهيلات لمحبي وهواة رياضة كرة القدم والهوكي وألعاب القوى، والكولف والتنس والبادمنتون والكرة الطائرة (فولي بول) وسكواش والكرة الطاولة والسباحة والغوص والسنوكر والركض وغيرها،

Loading