إعلان

النرجس

زهور النرجس

النرجس (Narcissus) من النبات العشبي المعمر في العائلة النرجسية “Amaryllidaceae” نبتة طويلة الجذعية وتضيق بشكل أنبوبي (hypanthium) ويتفرع منها عادة ثلاث بتلات من الزهرة على شكل كأسية , وزهرة النرجس هي عادة صفراء أو بيضاء وأحيانا نادرة يمكن أن تكون بلون مختلف . يوجد من النرجس العديد من الأنواع والأصناف المختلفة ( من 50 إلى 100 نوع) فضلا عن العديد من الأنواع الجديدة التي تم زراعتها. ينمو نبات النرجس في المروج خلال فصل الشتاء ، ويظهر بعد هطول المطر . والنرجس يفضل زراعته في التربة الجافّة ، ويفضّل الظلّ أو الشمس الخفيفة ، حيث تتمّ زراعته في شهر اغسطس حتى شهر يناير .
زهور النرجس كانت معروفة على مر الحضارة القديمة ، وموطنها الأصلي أواسط آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط . وتشير بعض الروايات التاريخية أنه قد تم زراعة النرجس في أزمنة مختلفه ، ولكنه أصبح لها شعبية متزايدة واستخدمت كمحصول تجاري في أوروبا خلال بداية القرن السادس عشر وبحلول أواخر القرن التاسع عشر .. وأسم النرجس من الكلمة اليونانية نرجس ” νάρκισσος‎” والتي تعود للإسطورة اليونانية لأسم ذلك الشاب الوسيم اسمه نرجس , الذي وقع في حب صورته عندما رأها في انعكاس الماء وبقي طول عمره معجب بها.
وقد ذكر الشعراء النرجس كثيرًا ومدحوه وشبهوا العيون الفواتر به لانكساره وميله، كما ظهر في ألوان الشعر الأندلسي عن النّرجس وتشبيهه بعيون الحسان . وقد وصف أهل المشرق النرجس بقولهم (نبات له قضبان خضر في رؤوسها أكمام .. يخرج منها نور ينبسط منه على الأقماع ورق أبيض في وسط البياض دائرة قائمة من ورق صغير .
ووصفه كسرى أنو شروان فقال : النرجس ياقوت أصفر بين درٍّ أبيض على زمرد أخضر .. ويقول أحد الشعراء (فأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت .. ورداً وعضّت على العناب بالبرد)

Loading

إعلان