البقلاوة

بقلاوة

البقلاوة (Baklava) حلوى شرقية نشأت في تركيا , وبدأ صنع البقلاوة في عهد الدولة العثمانية، حيث كانت تُصنع في مطابخ الامبراطورية العثمانية بقصر طوب قابي باسطنبول في العام 1473م. وعرفت وأنتشرت فيما بعد في المطابخ العربية كالمطابخ الشامية والمغاربية ومعظم مطابخ الشرق الأوسط والمطابخ الآسيوية، كما ودخلت المطاعم الأوروبية سنة 1650م.
والمكونات الرئيسية للبقلاوة هي : رقائق العجين، السكر، المكسرات المُشكَّلة وخاصة(الفستق الحلبي الطازج) والعسل . والبقلاوة من الحلويات الشعبيّة والتقليدية في البلاد العربيّة حيث تقدّم في الكثير من المناسبات والحفلات والأفراح ولها عدة أنواع وأشكال مختلفة في طريقة صنعها . فهناك البقلاوة الشاميّة، والبقلاوة المغربيّة، والبقلاوة التركيّة .
وكلمة بقلاوة مُشتقة من اللغة التركية وتُستخدم في كثير من اللغات ، ويقال أن بقلاوة أو “Baklava” كان اسم زوجة سلطان من السلاطين العثمانيين . والبقلاوة التركية تتميز بطعمها الرائع ومذاقها الذي لا يضاهي , وتوجد اشهر معامل حلويات البقلاوة في اسطنبول توارثوها الأجيال أبا عن جد منذ قرون . وتُعتبر شركة”كاراكوي غولو أوغلو” من بين الشركات التركية الأقدم عالمياً في صنع البقلاوة. يملكها ويديرها ويعمل بها وريث الشركة نظير غولو . ينتج المصنع حوالي 1.5 طن من البقلاوة يومياً. ويستقبل أكثر من 10 آلاف زبون يومياً.

Loading