إعلان

عبور النمل

القدرة الفائقة للنمل في تنظيم حركة سيره ! .. كثيرة هي الاكتشافات العلمية في عالم الحشرات، وربما من أغربها ما يدور في عالم النمل . ومن الأشياء المذهلة ما يرى من حركة دقيقة للنمل أثناء العمل وجمع الطعام والقيام بالمهمات اليومية مثل تربية “الصغار” وبناء المساكن والدفاع عن المستعمرة , وخلال هذه العمليات يلاحظ أنه لا يحدث أي تصادم على الرغم من الأعداد الهائلة للنمل والتي تسير ضمن مساحات محدودة . سبحان الله العظيم .

من قناة البي بي سي.مقطع الفيديو على اليوتيوب”BBC wildlife” فيضان المياه يضرب مستعمرة النمل في غابات الامازون. حيث يظهر المقطع جهود جميع النمل المنظم لحماية مملكتهم وعمل قارب نجاة لعبور جميع النمل .

Ants create a lifeboat in the Amazon jungle – BBC wildlife


Loading

إعلان

4 تعليقات

  • سبحان الله العظيم .. وما اوتيتم من العلم الاقليلاً . 😉

  • shaheen

    النملة حشرة ذات أجنحة غشائية ، وهي اجتماعية أي أنها تعيش داخل عائلة كبيرة في مستعمرات ، قد يصل عدد أفرادها إلى الآلاف. ولعل أبرز المميزات الأساسية الثابتة في مجتمع النمل ، هو التنظيم الدقيق المحكم. فكل نملة تعرف بالغريزة ما هو مفيد لحياة الجماعة ، وتؤديه على أكمل وجه. يتكون مجتمع النمل من عدة طبقات هي الملكات والذكور والعاملات والمحاربات. فالملكات تضع البيض لزيادة عدد أفراد المستعمرة ، ويساعدها في ذلك الذكور ، بينما تقوم العاملات بإحضار وادخار الطعام وتربية الصغار ، أما المحاربات فتقوم بحماية المستعمرة من هجوم الأعداء. ويتم الاتصال بين أفراد مجتمع النمل بواسطة قرون الاستشعار.

  • غير معروف

    لاحظ العلماء أن النمل «يتثاءب» كالبشر عندما يستيقظ من نومه في الصباح.

  • العندليب

    هناك نوع من النمل يشتهر بأسم النمل السفاح وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له حيث يقتل ملكاتها وينهب محتوياتها ثم يقتاد عددا من ذلك النمل ويجبره على العمل كعبيد لديه!