إعلان

بابلو بيكاسو

بيكاسو

بابلو بيكاسو (Picasso) (1881- 1973) فنان تشكيلي ونقاش ونحات إسباني , كان من اشهر وأعظم الرسامين في القرن العشرين وهو ابن لمعلم الرسم “جوزي رويز , نشأته لم تكن متوازنه ويقال أنها أثرت في طبيعته بالرسم . لقد غير الفن من كونه فن تقليدي عن الطبيعة فحسب الى عالم التعبير عن التفكير العميق ولحد الأفكار المشوشة أحيانا . كان يقوم بذلك عن طريق عمل رسمات تعبر عن أفكار وتصف اشكالا وأهداف . ولد بيكاسو في مدينة ملقا _إسبانيا , بعد أن أكمل دراسته في برشلونه ومدريد باسبانبا , سافر الى باريس لآول مرة في العام 1900 م. ومن ثم أنتقل اليها بشكل دائم عام 1904م .
بدأ اعماله برسم لوحات واقعيه لآناس عاديين كحيات الناس بالسيرك والمدن الكبرى كل هذا كان مؤثرا فيه وكان من رسوماته في البداية أيضا عن معانات الفقراء ومضهرهم العام , لقد رسم العديد من اللوحات بأشكال مختلفه التي تعكس الحزن والإثارة للشفقه للسلوك العام لحياة الفقراء .. أنجز العديد من الأعمال أثناء فترة حياته الفنية الطويلة:
الفترتين الزرقاء والوردية (1901 – 1905 م)”blue&pink ”
التكعيبية (آنسات أفينيون، 1906 – 1907 م)
الكلاسيكية المحدثة ( 1920 م)
السريالية والتجريدية (1925 – 1936 م)
الإنطباعية (غرنيكا، 1937 م)
ومن ثم وبشكل تدريجي بدات رسوماتها بالشكل الثوري وسمي بالكوبسين وأعتمد على الأقتباس من الزوايا والمكعبات حيث يتضح المقاييس والفراغات وأصبحت رسومات بيكاسو أكثر طبيعية , وتدريجيا أصبح يستخدم الألوان والأشكال لإيضاح قوة والشعور , تعرض أهم أعماله في ثلاث متاحف رئيسية : نزل سالي في باريس والآخر في برشلونة ، ومتحف اللوفر أكبر متحف في العالم. كما تعرض مجموعة من أعماله الغرافيكية في متحف بيكاسو للغرافيك في مدينة مونستر الألمانية.

ومن أهم لوحات بيكاسو

(Les Noces de Pierrette by Pablo Picasso) رسمها خلال الفترتين الزرقاء والوردية وبعد حادثة إنتحار أحد أصدقائه وتعد من أشهر أعماله
 
المرأة مع الكتب (Woman with a Book – 1932)

المرأة مع الكتب
 
جاكلين والزهور (Jacqueline with Flowers )

جاكلين والزهور
 
الراقصون الثلاثة (Three Dancers)

رسم بيكاسو

Loading

إعلان

2 تعليقات