أكبر الدول المنتجة للطماطم في العالم

بندوره

الطماطم (Tomato) ويسمى أيضا البندورة , نبات من الفصيلة الباذنجانية .. الاسم العلمي : Solanum lycopersicum . يزرع الطماطم في المناطق المعتدلة والدافئة في جميع أنحاء العام في مواسم مختلفة ودرجة حرارة معينة. وأشعة الشمس ضرورية جدا بالنسبة للبندورة في النمو. الطماطم هو ثمار يتم تناولها طازج أو مطهي في الصلصات والبيتزا وغيرها من الوجبات . وتستخدم في الغالب من ضمن طهي الطعام مع مختلف الخضروات لطعم أفضل. كما أن للطماطم دور مهم في مكون السلطات أيضا .
ويذكر أن أسم “طماطم” جاء من لغة الأزتيك في المكسيك (tomatl) وبالانجليزية(tomato) وباالإيطالية بندورة (pomodori)
والموطن الأصلي للطماطم هي أمريكا الجنوبية حيث نشأته في المكسيك , وأنتشر في جميع أنحاء العالم بعد الاستعمار الاسباني للأمريكتين . وتزرع البندورة الآن على نطاق واسع بالمزارع والمحميات في البيوت الزجاجية للحفاظ على درجة الحرارة . وتعد الصين هي أكبر منتج للطماطم في العالم. حيث أنتجت 41,879,684 طن من الطماطم عام 2010م.

أكبر الدول المنتجة للطماطم في العالم هي :
1 – الصين
2 – الهند
3 – الولايات المتحدة
4 – إسبانيا
5 – مصر
6 – تركيا
7 – إيران
8 – إيطاليا
9 – البرازيل
10 – المكسيك

Loading

تعليق واحد

  • duhaim

    الكثير من الناس يعتقدون ا، الطماطم والتي تسمى أيضا بالبندورة من صنف الخضار ؛ لكن في الواقع واستناداً إلى علم النبات ، تعد الطماطم من الفواكه ، وهي ليست كذلك من الناحية العملية بين الناس العاديين سواء كانوا باعة أو مستهلكين . نشأت الطماطم البرية في جبال الأنديز ، المناطق الغربية من بوليفيا وبيرو وتشيلي والإكوادور ، وزرعت لأول مرة حوالي 700 بعد الميلاد من قبل الأزتيك والإنكا. تم إحضارهم إلى أوروبا من قبل المستكشفين العائدين من أمريكا الجنوبية ، وأصبحت الطماطم معروفة في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين . يصل الإنتاج السنوي من الطماطم إلى 170.75 مليون طن متري . وتقود الصين زراعة الطماطم بحوالي 57 مليون طن سنويًا .