أكبر الدول المنتجة للجوز في العالم

عين الجمل

عين الجمل (نواة ثمرة الجوز) ويعتبر من أهم أنواع المكسرات لدى الكثير من الناس , وهي ثمرة تنتمي لإحدى اشجار من جنس الجوزيات ، وهذ النوع من الأشجار يزرع في المناطق الباردة حيث درجة الحرارة المنخفضة. وأهم أنوع جوز عين الجمل : الجوز الفارسي أو (الجوز الملكي) والجوز الأسود . ويعد الجوز مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية خاصة البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات . ويدخل الجوز كعنصر مهم في بعض المواد الغذائية حيث له شعبية في وصفات الفطائر , الكعك ولآيس كريم وغيره .
في عام 2013، بلغ الإنتاج العالمي من الجوز 3,458,000 طن ، وتعد الصين أكبر منتج ومصدر لثمار الجوز في العالم حيث تساهم بنسبة 49% من الإنتاج الإجمالي العالمي . وتليها إيران والولايات المتحدة.

قائمة بأكبر الدول المنتجة للجوز في العالم
1 – الصين
2 – إيران
3 – الولايات المتحدة الأمريكية
4 – تركيا
5 – المكسيك
6 – أوكرانيا
7 – الهند
8 – تشيلي
9 – فرنسا
10 – رومانيا

Loading

3 تعليقات

  • مشمش

    يستخدم الجوز أو (عين الجمل) بأشياء كثيرة , فابالإضافة اى أكله مباشرة بعد تقشيرة وتحميصه أو تخليلة , على سبيل المثال الجوز يمكن أن يكون مضافاً الى طبق الشوربة ، فطيرة الجوز ، كعكة القهوة والجوز ، كعكة الموز العادية , كذلك يدخل استخدام الجوز كعنصر في المواد الغذائية الأخرى . فهو العنصر الرئيسي في البقلاوة ، الدجاج الشركسي ، الدجاج في صلصة الجوز ، ويشتهر الجوز أيضًا كغطاء للآيس كريم ، كما وتستخدم قطع الجوز كزينة في بعض الأطعمة . أيضا يتوفر زيت الجوز تجاريًا ويستخدم بشكل رئيسي كمكوِّن غذائي خاصة في تتبيلات السلطة .
    ومن استخدامات قشور الجوز كان عمل حبر متين للكتابة والرسم قديما . حيث يعتقد أنه قد تم استخدامها من قبل الفنانين بينهم ليوناردو دا فينشي و رامبرانت . وقد استخدم قشر الجوز في روما الكلاسيكية خلال العصور الوسطى كأصباغ باعتبار لونه البني كان ينفع لصبغ النسيج وصباغة الشعر .

  • Yasien

    الجوز ممتاز للصحة , فهو غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ، وبفضل هذه “الدهون الجيدة” فأن تناول بمعدل 4 إلى 8 حبات من مكسرات الجوز في اليوم , من شأنه أن يقلل من مستوى الدهون في الدم والكولسترول السئ (LDL) . الجوز هو أيضا مصدر جيد جدا لمضادات الأكسدة والمركبات التي تقلل من الضرر الناجم عن الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تسبب بعض أنواع الأمراض . وأمراض معينة تتعلق بالشيخوخة . كما أن مكسرات الجوز تزود الجسم بالألياف التي تساعد إلى منع الإمساك . بالإضافة الى انها تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية . وعلى الرغم من أن الجوز غنية بالدهون الجيدة ؛ لكنها قد تكون مسؤولة عن زيادة الوزن . ولذلك فمن المستحسن أن لا يستهلك أكثر من 6 حبات من مكسرات الجوز في اليوم كحد أقصى .

    المصدر موقع : passeportsante.net/fr