القرد الفلبيني

قرد فلبيني

القرد الفلبيني .. أبخص (Tarsier) يصنف في رتبة أسلاف القردة ’ فريد من نوعه ويعد من اغرب حيوانات العالم , حيوان ثدي مهدد بالانقراض . صغير الحجم لايتعدى طوله 16 سم ويزن مابين 80 الى 160 غرام . له عينان كبيرتان بشكل بارز , وجلده رقيق وله فرو خشن يميل الى اللون الرمادي والبني الداكن . ويتميز بحدة بصره وحاسة السمع القوية التي تساعده على تحديد موقع الفريسة وتجنب الحيوانات المفترسة . وهناك حوالي 18 نوع من جنس هذا الحيوان ، ولكنها تقريبا متشابهه الى حد كبير . معظم حيوانات “أبخص” في الوقت الحالي تعيش وتتكاثر في جزر جنوب شرق آسيا وخصوصا بالفلبين ، ماليزيا و إندونيسيا . ويعرف هذا الحيوان محليا في الفلبين باسم “syrichta” وتوجد بكثرة في الجزء الجنوبي الشرقي من أرخبيل الفلبين ، ولا سيما في جزيرتي بوهول ، سمر ، ليتي و مينداناو .
وحيوان ابخص من الحيوانات التي تفضل البقاء في الأراضي المنخفضة والغابات الجبلية المنخفضة ، ويشمل موطنها أيضا الغابات الاستوائية المطيرة كثيفة النباتات والأشجار التي توفر له الحماية من الحيوانات المفترسه . والنظام الغذائي لهذا الحيوان يتكون من الحشرات والعناكب والقشريات الصغيرة، والفقاريات الصغيرة مثل السحالي الصغيرة والطيور.
وأبخص القرد الفلبيني يعد من الحيوانات الخجولة الليلية حيث يعيش حياة خفية في الغالب خلال النهار ، وينام في التجاويف المظلمة القريبة من الأرض ، بالقرب من جذوع الأشجار والشجيرات . ويصبح نشطا في الليل فقط ، كما أن لديه قدرة مذهلة على المناورة والتخفي حول الشجيرات . والغالبية العظمى من أنواع حيوان ابخص هي من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب فقدان الموائل والصيد وبسبب تجارة الحيوانات الأليفة .

Loading