إعلان

عزف إيقاع على الطبلة

مرواس

الدربوكة (Darbuka) كلمة أصلها تركي , وتسمى في مصر بالطبلة وفي الخليج بالمرواس أو الدنبك . آلة موسيقية إيقاعية عربية. تتمتع بأصوات إيقاعية رائعة و بنغمات مختلفة , وهي إحدى الآلات الإيقاعية المنتشرة في البلدان العربية وتركيا ،وإيران ولهند . وهي آلة موسيقية قديمة عرفها البابليون و السومريون منذ عام 1100 قبل الميلاد , وكانت تعتبر من أهم الآلات الإيقاعية حيث يعتمد عليها الفن الأندلسي في توجيه باقي الآلات الموسيقية. وهذه الآلة من بين الآلات الموسيقية الأخرى لها مكانة كبيرة في الموسيقا العربية والفارسية والتركية .
وتصنع الدنبوكة باشكال اسطوانية وإحجام مختلفة تكون على شكل مزهرية أو قدح , حيث تصنع من الفخار , الحديد أو الخشب ويشد على الفوهةالعريضه منها جلد من نوعية خاصة من جلود الحيوانات “جلد الماعز أو الخراف “. وهناك نوعان رئيسيان طبلة الدربوكة : النمط المصري وحوافه مدورة حول الرأس ، في حين أن النمط التركي يعرض على حافة الرأس. ويتم اصدار الصوت منها بالضرب بأصابع اليدين لتصدر الأصوات المعروفة “دم .. تك” . ويذكر أن “هكتور برليوز” المؤلف الموسيقى الفرنسي استخدم إيقاع الدربكة في إحدى أوبراته في عام 1890م. وكذلك استخدمها المؤلف الموسيقي دوريس ميلهاود في عام 1932م.

إستماع مقطع صوتي ( عزف على الطبلة ) إيقاع عربي مصري

Loading

تعليق واحد

  • YaQteen

    الطبلة , آلة موسيقية إيقاعية شرقية . ينتشر استعمالها في شمال الهند وباكستان وبنغلاديش وأفغانستان , وكذلك في بعض دول الشرق الأوسط .