إعلان

المِشْمِش

مشمش

المِشْمِش (Apricot) شجرة مثمرة من جنس البرقوق ولها عدة أنواع , شجرة صغيرة الى متوسطة يتراوح ارتفاعها بين 3 الى 6 متر . وقطر جذعها حوالي 40 سم , لها أوراق قلبيّة الشكل ومدببة الأطراف . تثمر فاكهة تشبه الخوخ لونها برتقالي يميل للأصفر ولكن حجمها أصغر , قطر حبة الفاكهة لايتعدى 2.5 سم. وذات نواة .
ويعتقد أن الموطن الأصلي لشجرة المشمش هو شرق أوروبا وتحديدا أرمينيا. ولكن تقول مصادر أخرى أن المشمش تم زراعتها لأول مرة في الهند وحتى الصين حوالي 3000 قبل الميلاد . وعلى الرغم من أن مناخ زراعة المشمش هو في الأصل مناطق المناخ القاري (الشتاء الباردة) إلا أنها تنمو في مناخ البحر الأبيض المتوسط حيث يزرع المشمش على نطاق واسع في تركيا وبلاد الشام .
ويعدّ المشمش من أهم الفواكه ، فهو يتميز بمذاقه المختلف والمتميز، ويكثر استخدامه في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المربات والكمبوت، هذا إلى جانب إستخدامه في صنع شراب قمر الدين في شهر رمضان. كما يمكن تناول ثمار المشمش إمّا طازجةً أو بإضافتها مع سلطات الفواكه، ويعرف عن المشمش أنه يُفيد الجهاز الهضمي، كونه غني بالألياف التي تُنشّط وظائف الأمعاء وتمنع من حدوث الإمساك ومشاكله.

Loading

تعليق واحد

  • comment

    يحتوي المشمش على فيتامين B المهم في عملية هضم المأكولات والمحافظة على صحة الاعصاب الموجودة في كل جسم الانسان .. كما يحتوى المشمش على العديد من الالياف الصحية التى تمنع الامساك المزمن وتسهل عملية الهضم بشكل كبير .