الجراد

الجراد

الجراده (Locust) حشرة من نوع الجندب , الفصيلة الجرادية و رتبة مستقيمات الأجنحة, يتكون جسمها من رأس , صدر , بطن وستة أرجل وقرني استشعار . ويتراوح طول الجرادة البالغة بين 4 إلى 10 سم، ولها أسنان حادة . وتتميز الجراده بامتلاكها أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويوجد الجراد في البيئة والظروف المناسبة لتكاثره وانتشاره حيث يلزمه وجود درجة حرارة دافئة مناسبة وتربةرملية ذات رطوبة معينة وأعشاب لوضع البيض لإتمام دورة الحياة ( بيضة – حورية – حشرة كاملة ) في الغالب تضع أنثى الجراد من 95 إلى 158 بيضة ولثلاث مرات على الأقل في حياتها, حيث تضع كتلة لمجموعة من البيض علي عمق 5 – 15 سم في التربة , ويفقس بعد 15 الى 60 يوم حسب درجة الحرارة.
وتصنف الجرادة أحيانا إلى ما يصل إلى عشرة سلالات منها ، أسراب أفريقيا ,آسيا ,أستراليا ونيوزيلندا، وفي بعض مناطق أوروبا ولكنه نادر بشكل كبير .وبالعموم أسراب الجراد تتكون في أجزاء مختلفة من العالم، في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية . والجراد الصحراوي (Shistocerca Gregaria) هو على الارجح النوع الأكثر شهرة نظرا للتوزيع على نطاق واسع في شمال أفريقيا ، الشرق الأوسط ، و شبه القارة الهندية ومن سمات الجراد الصحراوي أنه يستطيع السفر لمسافات طويلة، ويتناسل بكثرة.
للجراد ثلاثة أشكال رئيسية وهي الإنفرادي والانتقالي والتجمعي فالحشرات التجمعية هي الأساس في تكوين الأسراب المهاجرة بأعداد كبيرة ولونها أحمر قرنفلي .
يتسبب الجراد في الضرر للمحاصيل الزراعية حيث تستهلك معظم النباتات الخضراء أينما يستقر السرب بها , وقد شكل الجراد الأوبئة منذ عصور ما قبل التاريخ وقد وجدت منحوتات قديمة للجراد على قبور المصريون القدماء في الفترة (2470-2220) قبل الميلاد . والجراد بتدميره المحاصيل كان سببا مساهما في المجاعات والهجرات البشرية في الآونة الأخيرة .
في ثقافات بعض الشعوب ، يعتبر الجراد وجبة شهية ويؤكل في بعض المناطق بأفريقيا والشرق الأوسط والبلدان الآسيوية. وقد استخدم الجراد كغذاء على مر التاريخ. وغالبا ما يتم طهي الجراد بطرق عديدة ولكن في بعض الأحيان يتم قليه أو تجفيفه. وحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% والدهون 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها.
وأهم أعداء الجراد الطبيعيين يتمثل بالطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب.

Loading