أنواع الحمير

ass

الحمار (Donkey) حيوان من جنس الحصان ينتمي لفصيلة الخيليات .. الاسم العلمي : Equus asinus , وفصيلة الخيليات تضم الحيوانات ذات الصلة بالأحصنة والتي تتضمن الأحصنة “الخيول” , البغال والحمير , ” حمار الوحشي ” والعديد من أنواع أُخرى معروفة بـ”المستحاثات” . وكلمة الحمار جمعها “حمير” والأنثى يقال لها “حمارة” والحمار الصغير يسمى “جحش” . وهناك الحمير المستأنسة “الأليفة” والحمير الوحشية أو حمير الزرد “Zebra” . والحمير تختلف اختلافا كبيرا في الحجم، اعتمادا على سلالاتها .
والحمار المستأنس يوجد في جميع أنحاء العالم وهناك ثمانية أنواع مختلفة من الحمير المستأنسة. متوسط ارتفاع الحمار من الحافر الى الكتف في الغالب يتراوح بين (100 الى 160 سم)، ووزنه تقريبا 100 الى 250 كجم. ويقدر عمر الحمير العاملة في أفقر البلدان بأن متوسط العمر المتوقع من 12 إلى 15 سنة. وفي البلدان الأكثر ازدهارا، فقد يصل متوصط أعمارها الى 30 أو 50 عاما. ويعد الحمار هوالرفيق الدائم للإنسان منذ الأزل , وقد استخدم الإنسان الحمار كحيوان للعمل منذ أكثر من ( 5000 سنة). وتشير بعض التقارير الى أن الحمير يستخدمها أكثر من 40 مليون شخص في العالم، حوالي 96% منهم في البلدان الفقيرة والمتخلفة ، حيث أنها تستخدم أساسا كحيوانات عمل في النقل أو الزراعة. بمساعدة العمل البشري، والحمار هو أرخص وسيلة للعمل بالزراعية. كما أنها تستخدم لأعمال رفع المياه، والطحن وغيرها من الأعمال. وعلى الرغم من أن بعض الدراسات الرسمية تشير على السلوك و الإدراك المحدودة للحمار إلى حد ما، إلا أنه يبدو أن بعض الحمير تبدو ذكية وحذرة، وودية وقادرة على التعلم.
الحمير تتغذى عادة على أكل العشب وكذلك تأكل أيضا من الشجيرات والنباتات الصحراوية. والغذاء المفضل للحمير هو البرسيم . والحمير عموما شرهة بالأكل حيث أن الحمار الواحد يمكن أن يستهلك ما يصل إلى 6000 رطل.(2722 كلغ) من المواد الغذائية سنويا،
وأنثى الحمار لديها فترة حمل حوالي 12 شهرا حتى تلد . ويطلق على الحمار الوليد مهر. يزن عند الولادة ما بين 9 حتي 14 كلغ . ويمكن أن يقف على قدميه بعد 30 دقيقة فقط من وقت الولادة. وتفطمه أمه بعد 5 أشهر .
ومن سلوكيات الحمار المعروفة هي العناد ولكن هذا قد يعزى إلى شعور أقوى بكثير من الحفاظ على الذات من نظيرتها الأخرى من الخيليات . ويصعب على صاحبه جعله يعمل بدون رغبته أو تخويفه للقيام بشيء ما حتى يتم تدريبه وتكييفه بواقع الأمر . ومن عادة الحمار إذا غضب وشعر أنه يلزم الدفاع عن نفسه فأنه يقوم بالركل برجليه الخلفيتين ويسمى “”رفس” أو يعض بفمه .

أنواع الحمير المستأنسة “الأليفة” كثيرة وأشهرها:

1 – الحمار الحساوي

فورد ونيت

الحمار الحساوي , ومن مواصفاته أنه يتميز عن غيره بالإرتفاع ولونه أبيض ويتحمل المشاق صبره على العمل و قدرته على سحب وجري العربات التي تستخدم للتحميل , ويعرف عن الحمار الحساوي أنه يعرف طريقه ويقطعه في وقت قياسي، وكان الحمار الحساوي من أحد وسائل النقل والتنقل في منطقة الأحساء وبعض مناطق الخليج .

2 – الحمار الأثيوبي , يستوطن المناطق الساحلية الشرقيةلأفريقيا , متوسط الحجم ولونه رمادي يميل للحمرة .

3 – حمار أسينارة

حمار من الحجم المتوسط الى الصغير , من سلالة الحمير الوحشية الأصلية في جزيرة سردينيا الإيطالية , يتميز بلونه الأبيض والرمادي ويعد من الحمير النادرة .

4 – حمار بويتو (Poitou donkey)

ويسمى أيضا حمار بواتفان , وهو من سلالة الحمير الناشئة في منطقة بواتو وسط فرنسا . يُعتقد أن حمار بواتو ، قد تم ادخاله إلى منطقة “بواتو” من قبل الرومان في القرن العاشر الميلادي ، ويعد واحد من أكبر سلالات الحمير ..اقرأ المزيد […]

5 – الحمار القبرصي
الحمار القبرصي ، لونه بني غامق يميل للسواد , ويعد اليوم جزءا لا يتجزأ من ثقافة قبرص وتاريخها. ويشتهر بحجمه الكبير وقوته وتحمله , ويستخدم أحيانا في عمليات التهجين مع الخيول لتوليد بعض أنواع البغال .


Loading

تعليق واحد