إعلان

وادي دا لوا

وادي

وادي دا لوا أو وادي القمر (Vale da Lua) يوجد في الحديقة الوطنية في البرازيل , وهوعبارة عن حوض حجري , مجموعة من التكوينات الصخرية المنحوتة على الصخور بواسطة المياه واضحة من منحدرات نهر ساو ميغيل ، واسمه يعني “وادي القمر”، ويعود السبب في هذه التسمية أن عوامل التعرية جعلت الحجارة القريبة من النهر تصبح ناعمة بظلال رمادية تشبه لون القمر، كما أنها تبدو أكثر بقعة مضيئة على الأرض عند النظر إليها من الفضاء الخارجي، ويتم استغلال صخور هذا النهر في الأبحاث والدراسات؛ كونها غنية بالمعادن والأملاح . يحتوي الوادي على بعض أشكال الحجارة وصخور الجرانيت الضخمة المنحوتة من المياه منذ أكثر من 600 مليون سنه , وقد خلق النهر العديد من الكهوف، والمغارات، والشلالات والصخور الغريبة، التي تشكل جميعها متاهة بحوائط الوادي الضيقة.

Loading

2 تعليقات

  • Jilmood

    اكتشف غواصون في كهوف شبه جزيرة ياكاتان المكسيكية نهرا جوفيا يعتقد أنه الأطول في العالم. ويربط النهر الجوفي بين شبكتين من الكهوف عبر مجرى مائي يصل طوله إلى 154 كيلومترا في المنطقة الواقعة شرقي المكسيك. وقد كان الغواصون ينقبون قرب منتجع بلايا ديل كارمن على شاطئ البحر الكاريبي حيث تنشط رحلات الغوص في الكهوف. ويعتقد الغواصون أن النهر الجوفي المكتشف يتصل بشبكتين أخريين ما قد يضيف نحو 200 كيلومتر أخرى إلى طوله الذي لم يتم تحديده بشكل نهائي. يذكر أن نهرين جوفيين كانا قبل هذا الاكتشاف يعتبران الأطول في العالم، هما نهر بالاوان في الفلبين وسون تراش في فيتنام.

  • Traveler

    وادي القمر في البرازيل , يعتبر احد من أهم الأماكن الأكثر إثارة للاهتمام . في تشابادا دوس Veadeiros، في ألتو بارايسو دي غوياس ، تم تشكيل هذا الوادي الصخري أكثر من 600 مليون سنة،