دجاجة الماء “مورهن”

دجاج مائي

مورهان دجاجة الماء (Moorhen) وتسمى أحيانا بدجاج الأهوار , من الطيور البرية المائية الأكثر شيوعا .. الأسم العلمي : (Gallinula) طائر متوسط الى صغير الحجم متوسط وزنها يتراوح من 2.5 الي 3.5 كجم . لكن النوع الأسترالي والمسمى بمورهان الداكن (Gallinula tenebrosa) فوزنه أكبر وطوله مابين 25-32 سم . والوان دجاج المورهان في معظمه هو البني والأسود مع بعض العلامات البيضاء في لون الريش . يعيش هذا النوع من الدجاج في موائل الأراضي الرطبة ، مع تفضيل مستنقعات المياه العذبة , في البحيرات والمستنقعات وفي وسط نباتات الغاب والدهيس بالقرب من الشواطئ . وهي تستطيع السباحة والغوص في الماء .
يوجد دجاج المورهان في أغلب بلدان أوروبا , أوآسط آسيا , أستراليا وغينيا الجديدة . كما أنه يستوطن في المغرب العربي ومصر والشام، ويمتد تواجده شرقاً للعراق حتى منطقة الخليج العربي وإيران . يتغذى دجاج الماء في هوامش المياه المفتوحة على تشكيلة واسعة من الموادالغذائية النباتية والحيوانية مثل الأسماك الصغيرة والحيوانات المائية الرخوة والضفادع والحشرات . وعادة يبني هذه النواع من الدجاج عشه من أوراق النباتات الجافة على حافة الماء قبل وضعه البيض , وتضع الأنثى من 3 إلى 5 بيضات .. ومن أشهر أنواع دجاج الماء ( دجاجة الماء الباسيفيكي Gallinula pacific , دجاجة الماء الغوفية Gallinula comeri , دجاجة الماء الداكنة Gallinula tenebrosa ) .

Loading

تعليق واحد

  • غير معروف

    دجاجة الماء تختلف كليا عن الدجاجة العادية من ناحية الشكل والمعيشة. أغلبها يعيش قرب البرك وفي المزارع , ودجاجة الماخفيفه تطير مثل الحمامة . ويوجد أنواع منها تنتشر في الجزيرة العربية ، وتفرخ في المستنقعات في شمال وشرق الخليج العربي .