يوهانِس فيرمير

يوهانِس فيرمير – Johannes Vermeer (1632-1675م.) رسَّام هولندي مولود في بلدة دلفت – هولندا , من أكبر فناني القرن السابع عشر الميلادي في أوروبا . تميز بتصوير الحياة الداخلية وكان ماهرا في لعبة الظل والضوء و ابراز التفاصيل الدقيقة للأشياء . له بعض الأعمال التي تركها ومن أهمها لوحات ومشاهد داخلية، وبعض اللوحات الشخصية ومن أشهرها لوحة (الخادمة فتاة الحليب)

يوهانِس فيرمير

واللوحة تجسد صورة امرأة هادئة ومستغرقة في عملها , وتتجلى مهارة الرسام “يوهانِس فيرمير” في تلك اللوحة في استخدام الضوء فالمراة تقف بجانب النافذة حيث يأتي الضوء , وخلفها جدار ابيض يحد من عتمة المشهد حيث من يدقق النظر باللوحة يرى ان فرمير قد نثر بعضا من الاشعة هنا و هناك.. على حواف ابريق الحليب مثلا والوعاء الذي تسكب فيه وفستانها الاصفر و حتى على قطع الخبز في السلة.
وتشهد معظم لوحاته على النظرة الداخلية الباطنية التي تميز بها . وكان لـ”فيرمير” اهتمام كبير بالطبيعة الجامدة للأشياء، ووَظَف لأجل ذلك موهبته في التعامل مع التأثيرات الضوئية، وطريقته المتقنة في إبراز التفاصيل والبنية المادية لأشياء ولموجودات
ومن أشهر رسوماته الأخرى :

لوحة السيدة

السيدة مع الخادمة القابضة (Lady with her Maidservant Holding a Letter) رسمها عام (1667)

الفتاة ذات القرط اللؤلؤي

الفتاة ذات القرط اللؤلؤي (The Girl with the Pearl Earring) رسمها عام (1665)

عازفة القيثارة (The Guitar Player) عام 1672

Loading

تعليق واحد

  • Bubee

    رسم فيرمير فى معظم لوحاته مشاهد منزلية داخلية ، حيث جميع المشاهد فى لوحاته جرت فى غرفتين صغيرتين ضمن منزله فى دلفت ، حيث يظهر نفس الأثاث والديكورات فى ترتيبات مختلفة، وكثيرًا ما صور نفس الأشخاص وكان معظمهم من النساء .