إعلان

أشكال المؤلفات الموسيقية

الكونسيرتو ، السوناتا، السيمفونية .. كلها أشكال للمؤلفات الموسيقية “Musical compositions”

كونسيرتو أو الكونشرتو (Concerto) هو نوع من طرق التأليف الموسيقي يوضع لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية، أو مجموعة من العازفين المنفردين . أي تقوم آلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيسي، ومصطلح “concerto” بصيغة الجمع ” concertos ” غير الكونسرتو , عادة ما يشير إلى العمل الموسيقي الذي يترافق مع أداء واحد منفرد من قبل الأوركسترا.
Vivaldi – Violin Concerto in D major, RV 208 – Il Giardino Armonico

“سوناتا” كلمة مأخوذة من اللغة الإيطالية (sonare) والتي تعني اصدار الصوت من آلة موسيقية واحدة منفره . ولها عدة حركات مختلفه منها البطئ والسريع . وهي عكس كلمة “cantata” بالإيطالية cantare أي يغني , والسوناتا عرفت فيما بعد وتطورت بشكل طبيعي من خلال تاريخ الموسيقى بتعيين مجموعة متنوعة من الأشكال السابقة للعصر الكلاسيكي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي.

David Oistrakh – Brahms – Violin Sonata No 3 in D minor, Op 108

سيمفونية (Symphony) هو عمل كبير ومتعدد الآلات والحركات وتعد للأوركسترا. كلمة “سمفونية” تعني، في النظريات الموسيقية الإغريقية، التناغم في أصوات الأبعاد في السلم الموسيقي وكانت تعني أيضاً “الانسجام” .. وهي مؤلف موسيقى يتكون من حركة واحدة على الأقل، وقد نشأ هذا النوع من التأليف الموسيقى في القرن الثامن عشر، ثم تطور علي أيدي بعض أعلام الموسيقى الكلاسيكية في القرون الثامن عشر والتاسع عشر، وأواسط القرن العشرين غالبا ما تحتوي السيمفونية علي 4 حركات، تبدأ بحركة سريعة علي نمط سوناتا (ب sonata) ثم تليها حركة ثانية بطيئة، ثم يتبعها حركة ثالثة .
W. A. Mozart – Symphony No. 40 in G minor (Harnoncourt)

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Hazem

    الكونسيرتو ، السوناتا، السيمفونية .. كلها أشكال للمؤلفات الموسيقية “Musical compositions”