إعلان

بورتوريكو

بورتوريكو

بورتوريكو – PUERTO RICO , هي جزيرة تقع في منطقة البحر الكاريبي ، جزيرة بين البحر الكاريبي وشمال المحيط الأطلسي شرق جمهورية الدومينيكان . وبورتوريكو هي أقليم تابع للولايات المتحدة الأمريكية . ومعنى أسم (PUERTO RICO) بالإسبانية يعني “ميناء الأغنياء” وجزيرة بورتوريكو الرئيسية مساحتها (13790) كم مربع وهي أصغر جزر الأنتيل الكبرى من حيث المساحة. وفي المرتبة الثالثة من حيت عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها (3,674,209) نسمة . وعاصمة الجزيرة هي مدينة “سان خوان” ومعظم السكان يتكلمون اللغتين الإسبانية والإنجليزية .
وموقع بورتوريكو مهم فهو ممر رئيسي لقناة بنما. ومدينة سان خوان هي واحدة من أكبر وأفضل الموانئ الطبيعية في منطقة البحر الكاريبي , في الأصل، كانت تقطن بورتوريكو مجموعات من السكان الأصليين من شعبه الكاريبي المعروفين باسم شعب التاينو من الهنود الحمر والذين عاشوا في تلك المنطقة لقرون، ولكن عندما استولى كريستوفر كولومبوس على الجزيرة خلال رحلته الثانية إلى الأمريكتين عام 1493م. حيث ضمت الجزيرة الى التاج الإسباني .
وفي عام 1898، أي بعد 400 عاما من الحكم الاستعماري شهد السكان الأصليين مايشبه الإبادة تقريبا . إذأدّى لهجرات واسعة من الإسبانيين إلى البلاد، وكذلك هاجر إليها الكثير من الإفريقيين الذين وصلوها عبيداً لاستغلالهم في الزراعة،وقد تنازلت إسبانيا عن بورتوريكو للولايات المتحدة نتيجة الحرب الاسبانية الامريكية. وتم منح البورتوريكيين الجنسية الأمريكية في عام 1917م.
تكون الجبال حزام عادي ساحلي في الشمال وأقل على الساحل الغربي . والعديد من الشواطئ الرملية على طول معظم المناطق الساحلية , ومناخ بورتوريكو مناخ استوائي نظرا لموقعها قرب خط الاستواء، حيث ترتفع معدلات الحرارية السنوية نسبيا . وتتأثر الجزيرة بموسم أعاصير المحيط الأطلسي حيث تهب علي القسم الشمالي منها رياح شمالية شرقية تسقط أمطاراً وفيرة،
اقتصاد بورتوريكو يعتمد على الزراعة بالدرجة الأولى، ومن أهمّ صادراتها القصب، والسكّر، والتبغ، والموز، والبقول، والسرغوم، كما وتوجد فيها مصانع أمريكيّة للصناعات النفطيّة، كما أنّ للسياحة فيها عامل مهمّ لقوّة اقتصادها.

Loading

إعلان