إعلان

الطيطوي ملعقي المنقار

طيطوي

الطيطوي ملعقي المنقار (Spoon-billed Sandpiper) نوع من الطيور صغير الخواص يتبع جنس الدريجة الملعقية من فصيلة دجاج الارض .. الاسم العلمي:Eurynorhynchus pygmeus ويتميز هذا الطائر بمنقاره الذي يشبه الملعقه ورأسه الأحمر البني , يتراوح طوله بين 14 الى 16سم . طائر فريد من نوعه بين الطيور الساحلية. وهو واحد من العديد من الطيور الساحلية المهاجرة لمسافات طويلة والتي تعتمد على موائل المد والجزر , ويعد من الطيور المهددة بالانقراض .
يعيش ويتكاثر هذا النوع من الطيور في الموائل على سواحل البحار والمناطق النائية المجاورة . ويوجد في شمال شرق روسيا وفي شبه جزيرة تشوكشي في أقصى الشمال الغربي لقارة آسيا. ويهاجر أسفل سواحل المحيط الهادئ من خلال اليابان ، كوريا الشمالية ، كوريا الجنوبية و الصين ، بسبب فصل الشتاء وكذلك الى بعض دول جنوب وجنوب شرق آسيا .
ويتغذى طائر “الطيطوي ملعقي المنقار” على مجموعة متنوعة من اللافقاريات اليرقات خصوصا البراغيش والبعوض والذباب والخنافس والعناكب. وتتغذى أيضا على بعض المواد النباتية بما في ذلك بذور العشب والتوت . وعادة يبني عشه في يونيو ويوليو على المناطق الساحلية في التندرا ، ويختار المواقع المناسبة بين العشب بالقرب من برك المياه العذبة . وبمجرد وضع البيض، يتناوب كل من الوالدين على احتضانه ، وتفقس الصغار خلال 19 الى 23 يوما.

Spoon-billed Sandpiper: Courtship


Loading

إعلان