إعلان

ثعبان الكوبرا

كوبرا

الكوبرا (Cobra) أفعى من مجموعة الثعابين السامة ومعظمها تنتمي إلى العرابيد من عائلة الثعابين، وافعى الكوبرا طولها فى المتوسط ما بين 1.5 الى 2.4 متر وهى تتميز برأس كبير مضغوط وعينان واسعتان وحدقتان مستديرتان وجسمها اسطواني الشكل , وهذا الحيوان الغريب، بإسمه “كوبرا” شديد الذكاء والخطورة وهو بالفعل ما يتميز به , فلدغة واحدة منه تستطيع قتل فيل لآخر أنفاسه أو 20 إنساناً في غضون 3 ساعات ! . وعلى الرغم من خطورة لدغات ثعبان الكوبرا ، فأن الكوبرا عادة لا تهاجم الناس من غير مبرر. فالكوبرا تقريبا تهاجم للدفاع عن النفس .
وأصل كلمة كوبرا مشتقة من اللغة البرتغاليه وتعني (ثعبان) وتعيش افعى الكوبرا عادة فى الاراضي الجافة والسافانا الرطبة والمناطق الشبه صحراوية التى يوجد بها القليل من الماء وغطاء نباتي وكذلك تتواجد فى الواحات والمناطق الزراعية والمراعي وبين شقوق الصخور ، والموطن الأصلي للكوبرا هي : جنوب أفريقيا , جنوب آسيا وبعض الجزر في جنوب شرق آسيا، وكذلك بعض أجزاء من الولايات المتحدة وكوبا . ومعظم أنواع الكوبرا تتغذى أساسا على افتراس الثعابين الأصغر , الطيور , الضفادع , الأسماك والثدييات الصغيرة. وعلى الرغم من أن الكوبرا لا تبني الاعشاش ، فبعض الأنواع تحمي بيضها حتى يفقس والحضانة عادة ما تأخذ حوالي 60 يوما)

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Jilmood

    ثعبان الكبرى البخاخ الأفريقي . مناطق انتشاره الرئيسية في نواحي تنزانيا وكينيا وحتى ناميبيا. ويصل طوله إلى المترين وينشط خصوصا بالليل. ويمكن للثعبان من هذا النوع بخ السم على أعدائه من على بعد ثلاثة أمتار. وفي حين أنه لا يؤثر على الجلد يمكن أن يتسبب في العمى إذا لامس العين. ولدغته قد تقتل الإنسان ومن لا يموت قد يعيش فاقدا لأحد أعضاء جسمه.

  • Merzoq

    أفعى الكوبرا هي إحدى أخطر الثعابين على الإنسان، مصدر قوتها هو كمية سمها الكبيرة، إذ تستطيع بلدغة واحدة ضخ سم كاف لقتل 20 إنسان في ثلاث ساعات. أخطر أنواع الكوبرا هي التي تعيش في الهند. وللكوبرا طريقتان في استخدام سمها القاتل: إما عن طريق اللدغ بأنيابها السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوي، أو عن طريق رش السم في عين الضحية.