إعلان

سمك الرقيطة أو اللخمه

اللخمة

سمك الرقيطة أو اللخمه (Stingray) من طائفة الأسماك الغضروفية .. الاسم العلمي : Myliobatoidei . من الأسماك المتعلقة بسمك القرش . فهي مثل أسماك القرش في عدم احتوائها على هيكل عظمي . تمتاز سمكة “اللخمة” عن غيرها من الاسماك بجسدها المفلطح الأشبه بقرص، وبذيل طويل قد يفوق طول الجسد بـ 5 مرات في بعض الحالات، ويحتوي على شوكة مسننة تحمل السم. وسمكة الرقيطة يمكن أن يصل طولها إلى 6.5 أقدام وتزن ما يصل الى 790 رطلاً . وتصنف سمك الرقيطة ضمن الكائنات البحرية الخطرة .
تنقسم أنواع اللخمة إلى نوعين منها القاعية وأخرى عائمة فالبعض منها تقبع على القاع وتدفن نفسها في التراب . ويُعرف عن اللخمة أنها تختبئ في القاع الرملي وتبقي على عينيها لتراقب ما يدور حولها، كي تتصدى لخطر قد يداههما في أي لحظة. تعيش في البحار والمحيطات وتفضل المياه الدافئة نوعا ما والضحلة الغير عميقة لا سيما الخلجان ذات القاع الرملي. في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية كما توجد في المناطق المعتدلة . ويشمل نظامها الغذائي الأسماك الصغيرة ,القواقع ,المحار والروبيان ، وبعض الكائنات البحرية الأخرى الصغيرة .

في الفيديو تظهر سمكة اللخمة (الرقيطة)

Stingray | National Geographic

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • shaheen

    من انواعها سمكة الراي اللساع (Whiptail stingray) تأتي سمكة الراي اللساع في عدة اشكال واحجام وهي واحدة من أجمل المخلوقات في البحر . وهي تتمتع بجلد قاسي للغاية . لا تستخدم سمكة الراي اللساع عيونها للعثور لصيد الفريسة ؛ لأن لها أجهزة استشعار تستخدمها لاستشعار الإشارات الكهربائية المنبعثة من فريستها ! .

  • شكرا … 🙂