العصفر أوالقرطم

عصفر

العصفر أوالقرطم – Safflower , نبات عشبي من الفصيلة النجمية. الاسم العلمي (Carthamus tinctorius) يستعمل لإضافة الصبغة للأكل ولتلوين وتوابل الأطعمة وله فوائد طبية أخرى. يعتبر زيت العصفر من الزيوت القابلة للاستهلاك البشري , ويزرع تجاريا لإنتاج الزيوت النباتية المستخرجة من بذوره . وزيت بذور القرطم بلا طعم وعديم اللون، و غذائيا هو مشابها لزيت عباد الشمس يستخدم لطهي الطعام . ويستخدم أساسا في صناعة مستحضرات التجميل،
موطنه الأصلي الصين ,اليابان وكوريا بالإضافة أنه يزرع بالهند والباكستان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أوروبا . وقد عرف العصفر منذ عهد الفراعنة بمصر وهو واحد من أقدم المحاصيل البشرية.

Loading

تعليق واحد

  • YaQteen

    النبات يسمى “القرطم” أو “العصفر” وهو شبيه بالزعفران ، ويحوي نبات القرطم على مستويات عالية من حمض الأويليك . ونبتة العصفر يعرف بأنها قادرة على تحمل الظرف الجوية القاسية . فلهذه النبتة جذور صنبور عملاقة، مما يعني قدرتها على العثور على رطوبة في أعماق التربة يمكنها من تحمل فترات الجفاف الهائلة بحيث تتميز عن محاصيل النباتات الأخرى مثل القمح أو العدس . ويعد زيت القرطم من الزيوت الصالحة للاستهلاك الآدمي. كما تُستخدم البذور في تغذية الطيور والحيوانات حيث يتم إدخالها في خلطات الأعلاف والمركزات الغذائية للطيور والمواشي . قليديا تستخدم بَتلات الأزهار كملونات طبيعية لتلوين الطعام وتتبيلِه، كما تُستخدم كمواد لصباغة الملابس نظرا لوجود صبغة الكرثامين، وتحتوي عصارة الزهيرات الصغيرة على مواد مغذية وتُستعمل كمشروبٍ مقوٍّ، كما يستخرج منه صبغات تستعمل في صناعة مستحضرات التجميل. وتستخدم المخلفات الناتجة من عصر البذور في صناعة الأعلاف نظرا لاحتوائِها على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 25% تقريبا، بالإضافة إلى الكربوهيدرات مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية.