إعلان

الياسمين

jasmine

الياسمين زهرة شعبية ومشهورة في جميع أنحاء العالم ، الأسم العلمي : Jasminum , شجيرة مستديمة الخضرة مزهرة ذات ساق رفيعة سريعة النمو وذات زهور رائحتها عطرية جميلة وأوراق الياسمين إما أن تكون دائمة الخضرة أو المتساقطة , يحتوي الياسمين على حوالي 200 نوع موجوده على مستوى العالم . وأهم أنواع الياسمين في الوطن العربي هي : الفل , الياسمين الشامي والياسمين الشجيري . ينمو في المناطق الاستوائية والدافئة المعتدلة من أوراسيا ، أستراليا و أوقيانوسيا وكذلك في المناطق المدارية وشبه المدارية المعتدلة وتكثر زراعته في الهند ودول جنوب شرق آسيا ومنطقة حوض البحر المتوسط .
في الهند ودول جنوب وجنوب شرق آسيا ترتدي بعض النساء زهور الياسمين بشعورهم كتقليد للجمال والزينة والرائحة الزكيه . وفي الصين تستخدم أزهار الياسمين أيضا لعمل شاي الياسمين ، كما يزرع الياسمين تجاريا، للاستخدامات المحلية والصناعية، مثل صناعة العطور. فهو يستخدم في طقوس مثل الزواج والاحتفالات الدينية والمهرجانات في الهند . حيث تشتهر وتنشط زراعته في ولاية تاميل نادو , ولاية اندرا براديش ، كارناتاكا ، كيرالا وماهاراشترا . ويستخدم زيت الياسمين في صناعة بعض أنواع العطور والروائح والكولونيات كما يدخل في معظم مستحضرات التجميل مثل مساحيق الوجه وصابون الوجه وغيرها .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • shaheen

    الكل يعلم أن الزهور جميلة وتأتي في كل الألوان ومعظمها لها رائحة جيدة تقريبا كما تبدو ؛ لكن هل تعلم أن الزهور يمكنها أن تكون أكثر فائدة من مجرد أن تبدو جميلة ورائحة طيبة؟ يمكن استخدام معظم الأزهار في مشاريع الفنون والخطوط ، ، في حين يمكن تناول العديد من الزهور الأخرى واستخدامها في جعل مذاق الطعام جيدًا. كذلك يتم استخدام بعض الزهور في صناعة بعض الأدوية .