الحبق – النعناع طويل الأوراق

نعناع سعودي

الجبق .. النعناع طويل الأوراق (Mentha longifolia) نبتة عشبية معمرة من جنس النعناع تنتمي للعائلة الشفوية , ذو أوراق طويلة رقيقة ضيقة لها رائحة عطرية وتتشكل الأوراق في أزواج عكس بعضها البعض على طول الساق , وجذوره زاحفة تحت الأرض . يتراوح منوسط ارتفاع النبته بين 40 الى 90 سم. وتزهور أواخر الصيف بعناقيد كثيفة لونها أرجواني أو ابيض .
عرفت هذه العشبة طريقها الى المنازل منذ عدة قرون , حيث تم استخدامها في المطبخ وكدواء والعديد من الاستخدامات الأخرى . وهناك العديد من أنواع هذا النعناع المختلفة ؛ منها الأنواع الأصلية والهجينة وهي تزرع في جميع أنحاء العالم. موطنه الأصلي غرب ووسط آسيا وشمال وجنوب أفريقيا , وتشتهر زراعته بالمملكة العربية السعودية ويسمى “الحبق” أو نعناع المدينة , ونعناع حساوي أو النعناع السعودي . وهو ملازم للنعناع العايدي , ويستخدم في الغالب لإضافة أوراقه مع الشاي الساخن مثل النعناع .
هذا النبات سريع النمو ويمكن زراعته بالأرض أو بالأوعية , وتحتاج زراعته الى الشمس الكاملة والماء الوفير , ويسمد كل سنة أو سنتين في التربة الجديدة بالسماد الغني . وعادة ما تكون موجودة وتنمو في الأماكن الرطبة .

Loading

تعليق واحد

  • Hazem

    هذا النوع من النعناع ” الحبق” يذكر أنه مفيد لطرد الغازات من المعدة وتخفيف المغص . 🙂