تقنية الأرز الهجين

مزارع الأرز

تشانغشا 13 سبتمبر 2009 ( شينخوا ) ساعدت الحكومة الصينية ما يزيد عن خمسين دولة على استيعاب تكنولوجيا الأرز الهجين التي تقدر على زيادة الانتاج بشكل كبير حسبما ورد عن المنتدى الوزاري للتعاون الخارجي لتقنية الأرز الهجين الصيني والذي يقام في مدينة تشانغشا حاضرة مقاطعة هوبي في وسط الصين.
تكنولوجيا زراعة الأرز الهجين , ويطلق عليها ” تربية شتلات الأرز الهجين باستخدام أطباق بلاستيكية “وتتميز هذه التكنولوجيا برفع إنتاج الشتلات المستخدمة في الزراعة بشكل ملحوظ . الارز الهجين يوفر 25٪ من المياه التي يحتاجها الارز العادى، وكذل إمكانية زراعة كميات كبيره من الأرز الهجين في مساحات أقل من المساحات التي يحتاجها الأرز العادي , وتعتبر الصين، أنها مصدر هذه التكنولوجيات لإنتاج المحاصيل عالية الغلة. وقد توصل العلماء الصينيون إلى إمكانية إنتاج أكثر من 13000 كيلوجرام من الأرز الهجين في الهكتار الواحد.

Loading

تعليق واحد

  • YaQteen

    في عام 1984، أنشئ مركز أبحاث الأرز الهجين في هونان، وهو الأول من نوعه في البلاد والعالم، على الرغم من أن الموارد المالية للصين كانت محدودة، لكن الحكومة خصصت 5 ملايين يوان صيني لمركز البحوث، وحقق يوان وفريقه زيادات ثابتة في متوسط العائد لكل هكتار. وبفضل جهود الحكومة الصينية، انتشرت تقنية الأرز الهجين في أكثر من 30 دولة ومنطقة، ووصلت مساحة الزراعة إلى أكثر من مليوني هكتار، وتم زراعته في نصف حقول الأرز في العالم، وزاد العائد لكل هكتار بمقدار 2 طن، أي 160 مليون طن، التي يمكن أن تغذي 500 مليون شخص إضافي.