إعلان

المصور الفرنسي “روبير دوانو”

روبير دوانو

(Robert Doisneau) مصور فوتوغرافي فرنسي ولد عام 1912م. في ضاحية (Gentilly Valde Marne) باريس . توفي والده بالخدمة في الحرب العالمية الأولى عندما كان عمره 3 سنوات , وتوفيت والدته عندما كان في السابعة من العمر . وفي سنه ثلاثة عشر عام التحق في مدرسة استين “L’école Estienne المدرسة العليا للفنون والطباعة الصناعة).” وتخرج منها في عام 1929م. بدرجة دبلوم في النقش و الطباعة الحجرية . وكانت بداية اتصاله بالفنون والتصوير الفوتوغرافي مع الهواة.
وبدء حياته العملية عام 1920 بوظيفة رسام “draughtsman” لعمل الرسومات و الخطط الفنية التفصيلية للآلات، والمباني، والإلكترونيات. ودخل عالم الإستوديوهات للدعاية والإعلان . وفي عام 1934م. بدأ العمل باعتباره مصور الإعلانات الصناعي . ويعتبر روبير دوانو من أشهر المصورين الفوتوغرافيين في العالم وشهرته لا ترجع لأنه قام بتصويرأحداثاً تاريخية مفصلية أو التقط صور الروساء والملوك فحسب، بل لأنه كان فناناً صبورا قام بالتقاط لمظاهر الحياة اليومية ببساطتها في شوارع باريس ،تعتبر صوره لحظات مكثفة من الفرح في متناول الجميع ، فهو يعرف كيف يجمع بين الرقة والحنين مع شيء من الفكاهة والسخرية أو ما نسميه بالدماثة الإنسانية.
أحب روبير دوانو مدينة باريس وضواحيها ، وتعتبر صوره أرشيفاً فنياً كاملاً للمدينة أعماله كرنفالٌ حقيقي للنظر، وتحريض صريح للحياة والاستمتاع، وما يدهشك ليس التقاطاته فقط ، فحتى العناوين التي يختارها للصور كانت تصاغ بطريقة شعرية لافتة ، وكأنه يكتب قصيدة نثر. وقد توفي روبير دوانو في تاريخ 1 إبريل عام 1994م. في مدينة باريس .

Loading

إعلان