حيوان الولفيرين

حيوان مفترس

حيوان الولفيرين أو الدب الظربان (Wolverine) هو أكبر الأنواع التي تعيش على اليابسة ضمن فصيلة ابن عرس , وهو حيوان قصير قوي ممتلئ الجسم من آكلات اللحوم , حجمه في المتوسط يصل الى نحو (25) كيلوغراما في الوزن.. ويبلغ طوله عادة ما بين 65 الى 100 سم . وهو أكثر شبهًا بـالدب الصغير عن العرسيات الأخرى. ويشتهر الولفيرين بالوحشية والقوة غير المتناسبة مع حجمه، ويتميز بقدرة موثقة على قتل فريسة يبلغ حجمها أضعاف حجمه .
وولفرينس تعيش في غابات الصنوبر ، ووكذلك في الغابات الشمالية من أوروبا ، وآسيا . ويوجد بشكل أساسي في الغابات الشمالية والمناطق شبه القطبية ومناطق التندرا الألبية من نصف الأرض الشمالي، وأعداد منه في شمال كندا وولاية ألاسكا بـالولايات المتحدة ودول الشمال بأوروبا وعبر غرب روسيا وسيبيريا.
وحيوانات الولفيرين يأكل قليلا من النباتات مثل التوت في موسم الصيف ، ويصطاد بسهولة الفرائس الصغيرة ، مثل الأرانب والقوارض ، وربما يصطاد حتى الحيوانات الأكبر عدة مرات من حجمه , وأيضا يتغذى على الجيف – الجثث للثدييات الكبيرة ، مثل الظباء والغزلان والأيائل. و الولفيرين معروف عنه أنه حيوانات مشاكس ، جريئ وغريب. ينشط في كل النهار والليل ، ونادرا ما يسعى الى المأوى ، حتى في أشد الأحوال الجوية في فصل الشتا ويحفر جحوره بكثرة , وللولفيرين القدرة على الدفاع عن الطعام ، وحتى ضد الذئاب والدببة الرمادية الضخمة . وحيوانات الولفيرين “الشره” مستهدفة من قبل الصيادين والسبب فرائها الثقيل . ويربى أعداد كبيرة منها في عدة محميات .

Loading