قرع العسل (اليقطين)

قرع

قرع العسل أو اليقطين “Pumpkin” هو نبات من الفصيلة القرعية، وهو من نفس فصيلة الخيار والكوسة والشمام، يتميز بلونه الأصفر أو البرتقالي وأحياناً الأحمر، كما أن بعض الأصناف منه لونها أخضر مائل للصفرة أو عسلي والثمرة بالغالب شكلها كروي وأحيانا بيضاوي يتراوح وزنها مابين 3 الى 5 كجم.
القرع له العديد من الفوائد الصحية حيث أنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين د و المعادن الأساسية مثل النحاس و الحديد و الفوسفور و البيتا كاروتين و فيتامين ج و فيتامين هـ و بعض الأملاح. هذا بالإضافة إلي أن له مذاق جيد للغاية . واستخداماته متعددة لأغراض الطهي. ومعظم أجزاء اليقطين صالحة للأكل، بما فيه اللحمي والبذور، وحتى الأوراق , و يدخل القرع كمكون أساسي في العديد من أطباق الحلويات . وهناك زيت بذور اليقطين الذي يتم انتاجه من بذور اليقطين المحمص . يستخدم على حد سواء لأغراض الطهي أو بإضافته الى السلطات، والقرع هو من محاصيل الطقس الدافئ الذي عادة ما يزرع في أوائل يوليو تموز. ويزرع على نطاق واسع في معظم أنحاء العالم للأغراض التجارية ، وأكبر الدول المنتجة لليقطين هي الولايات المتحدة ، كندا ، المكسيك، الهند ، و الصين .

Loading

3 تعليقات

  • YaQteen

    واستنادا إلى الاستنتاج الذي توصل اليه علماء جامعة ميشيغان الأمريكية، الذي يفيد بأن تناول الأغذية الغنية ببروتين سيسترين، تساعد على تخفيض الوزن بفعالية، لأنها تحفز عملية حرق الدهون . ولهذا السبب يتناول الرياضيون البيض بكميات كبيرة وفي فترات الاستراحة يتناولون مشروبات من مكملات غذائية أساسها هذا البروتين. ولكن اتضح مؤخرا وجود بدائل غذائية تحتوي على نسبة عالية من البروتين أكثر من البيض. وأول هذه المواد هي بذور اليقطين، حيث تحتوي 100 غرام منها على 24 غرام بروتين وفي 100 غرام من الفول السوداني 25 غراما من البروتين، وفي نفس الكمية من اللوز 20 غراما من البروتين وفي رقائق الصويا 40 غراما. وللمقارنة، تحتوي البيضة الواحدة على 13 غراما من البروتين، ولكن من أصل حيواني، وليس نباتي كما في المواد المذكورة أعلاه. لذلك لكي لا نحرم الجسم من الأحماض الأمينية يجب تناول صدر الدجاج مع البيض، الذي ربعه من البروتين وكذلك جبن بارميزان الذي تحتوي 100 غرام منه على 38 غرام بروتين. وهذا التنوع في النظام الغذائي هو أكثر فائدة للجسم من تناول البيض بكميات كبيرة. مع العلم أن الإنسان يحتاج يوميا إلى 80 غرام من البروتين.

    المصدر: ميديك فوروم +RT

  • comment

    بذور اليقطين تعتبر المغذية من أفضل مصادر الزنك الضروري لتعزيز الوظائف الإدراكية ورفع قدرتنا على التفكير والتعلم. كما تحوي نسبا عالية من المغنيسيوم المساعد على نقل الإشارات العصبية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك من وإلى الدماغ، وتحتوي هذه البذور أيضا على الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين .. المصدر: ديلي ميل

  • غير معروف

    في الولايات المتحدة يستخدم القرع غالبا في تقديم عجينة اسمها “بومبكين باي”، والتي تقدم بعد الطعام في عيد الشكر. أما الألمان فيفضلون استخدام القرع في الحساء وفي الكعك.