إعلان

أهمية تناول لحوم السمك

سمك

يشكل السمك جزءا مهما في النظام الغذائي للبشر حيث تحتوى الأسماك على فوائد كثيرة و ضرورية للإنسان , وتعرف لحوم السمك بثلاثة أنواع رئيسية: الأسماك الزيتية , السمك الأبيض , والاسماك القشرية مثل: المحار shellfish.
وتعد الأسماك الدهنية مصدرا كبيرا للطاقة ، وتحتوي على ضعف ما تحتويه الأسماك البيضاء وتتميز الأسماك على احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم البوتاسيوم كما أنها تعد مصدرا رئيسيا للحامض الدهني omega 3 والحامض الدهني (omega6) ، والتي لها دور في خفض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية ، كما أنها تحمي من التهاب المفاصل . وعموما اللحوم البحرية و السمك من أجود أنواع اللحوم و أكثرها فائدة على الجسم فهو من الأغذية الرئيسية التي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية، وقد أكدت الدراسات ما للسمك من فوائد كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض مثل الربو وأمراض القلب والجلطات الدماغية والوقاية من الخرف وغير ذلك من الأمراض.
والسمك هو البديل الأمثل للحوم الأخرى في حالة الرغبة في تخفيف الوزن ،فهو اقل بالسعرات الحرارية وبالدهون، وعالي بالبروتين والاحماض الدهنية الأساسية المهمة. وكون السمك عالي بالبروتين فهذا يعني زيادة فترة الشبع وامتلاء المعدة لفترة اطول، فالبروتين يحتاج الى وقت أطول ليتم هضمه، اكثر مما تحتاج الكربوهيدرات او الدهون. كما وربطت بعض الدراسات الحصول على كميات كافية من الاوميغا3 بالمساعدة على خفض الوزن.
وقد أثبتت العديد من الدراسات بأن تناول وجبتين من السمك أسبوعيا، يحد من مخاطر الإصابة بالعديد من الإمراض . ولحوم الأسماك رخيصة و متوفرة بسهولة وتعتبر من أسهل المواد الغذائية التي يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى توفرها بكثرة، و تنوع أشكالها، فهنالك المعلب ، أو الطازج.

المصدر : وكالات ..

Loading

إعلان