قرد المكاك – macaque

قرد مكاو الياباني

قرود مكاك الياباني أو قرود الثلج .. من قرود العالم القديم , نوع من جنس السعدان الأسم العلمي – Macaca fuscata , يعيش في البرية اليابانية في المناطق الباردة ومتأقلمة للعيش على الجليد . قرد المكاك حيوانات مألوفة جدا في اليابان، وموطنه الأصلي اليابان , وجلبت مجموعة متنوعة من تلك الأنواع إلى منطقة لاريدو بولاية تكساس في عام 1972م.
ويتميز قرد المكاك بوجهه الأحمر وفراء جلده الرمادي أو البني الفاتح وذيله القصير , وتزن الذكور في المتوسط ​​12 كجم، في حين أن متوسط وزن الإناث حوالي 9 كجم ومتوسط الطول حوالي 60 سم , وقد يصل طول عمره الى أكثر من 6 سنوات . وتوصف قرد المكاك بأنها حيوانات ذكية جدا وسريعة التعلم . ومن السلوكيات الملفته لهذا النوع من القرود ؛ الاستحمام معا في الينابيع الساخنة واللعب بكرات الثلج من أجل المتعة وكذلك غسل الطعام بماء النهر قبل تناوله .. وقد لوحظ في عام 1953م. في جزيرة كوجيما اليابانية أن إحدى الإناث كانت تغطس حبات البطاطس في الماء المالح قبل أكلها .
وقرد المكاك الياباني حيوان نهاري يتحرك في المناطق الباردة من بدايات الخريف إلى أوائل الشتاء , وهي من الحيوانات النهمة وتتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة تشمل العديد من أنواع النباتات وتأكل اللحاء والحشرات والفطريات، واللافقاريات وفي جزيرة ياكوشيما تأكل الفواكه والأوراق الناضجة، والبذور .

Loading