إعلان

التين الشوكي (البرشومي)

برشومي

التين الشوكي أو (البرشومي) نبات معمر من الفصيلة: الصبارية الإسم العلمي : Opuntia ficus-indica , ينمو بالأماكن الجافة وله قدرة قوية على مقاومة الجفاف، حيث يتكاثر في المناطق الصحراوية وسفوح الجبال , ويمكن زراعته في جميع أنحاء المناطق القاحلة و شبه القاحلة بأنحاء العالم.
وشجرة التين الشوكي لها ساق قصير لايتعدى ارتفاعه المترين ذو أوراق صغيرة مستديرة , ويثمر خلال فصل الصيف ويتراوح وزن الثمرة الواحدة من 80 الى 100 غرام . ولون الثمرة يتراوح بين الأخضر الفاتح إلى الأحمر الغامق تكسوها الأشواك . وعادة ما تؤكل الثمرة بعد تقشير الجلد الخارجي الكثيف بالشوك .
وينتشر التين الشوكي بكثرة شمال القارة الأمريكية والمكسيك , ويزرع أيضا في أجزاء كثيرة من العالم، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والبرشومي فاكهة مشهورة في منطقة الطائف غرب المملكة العربية السعودية . ولهذه الفاكهة عدة أسماء بالعربي : فيسمى في بلاد الشام بالصبار وفي شمال أفريقيا بالهندي وبالسعودية بالبرشومي وفي مصر بالتين الشوكي .
ويُعتبر التين الشوكي من الثمار الغنية جداً بالعناصر الهامة لصحة الجسم، فالثمرة الناضجة تحتوي على حوالي 14% من وزنها سكريات، 1.5% من وزنها بروتينات، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة جداً من فيتامين أ وفيتامين ج، وحمض جلوتانيك، وحمض الليمون، وحمض أوكزاليك، وبعض الأملاح المختلفة مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Traveler

    صبير التين الهندي أو التين الشوكي أو أكناري أو البِلِس هو نوع من النباتات يتبع جنس الصبير من الفصيلة الصبارية