جزر القمر

جزر القمر

جزر القمر (Comoros) أسم الدولة ( جمهورية الإتّحاد القمريّ ) وهي عبارة عن مجموعة جزر صغيرة في جنوب شرق قارة إفريقيا وتقع في المحيط الهندي بالقرب من سواحل أفريقيا الشرقية. وتتكون البلاد رسميًا من أربعة جزر وهي جزيرة القمر الكبرى، وجزيرة أنجوان، وموهيلي، ومايوت. بالإضافة إلى بعض الجزر الصغيرة الأخرى. مساحة جزر القمر : 2235 كم مربع , والعاصمه هي مدينة “موروني” عدد السكان : 752,288 نسمة (حسب احصائات عام 2013م. واللغات المستخدمة هي (العربية اللغة الرسمية) بالإضافة الى الفرنسية واللغة السواحلية . وتعد جزر القمر ثالث أصغر دولة إفريقية من حيث المساحة وسادس أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان.
كانت جزر القمر في الماضي احدى ممتلكات سلطنه عمان مثلها مثل زنجبار وسواحل جنوب شرق أفريقيا والتي كانت تحت حكم سلطنه عمان لقرون عده تخللتها بدايه من القرن السادس عشر الحروب العمانيه البرتغاليه. وكانت جزر القمر مستعمرة فرنسية منذ عام 1841م. ونالت جزر القمر استقلالها عن فرنسا في عام 1975م.
وتعتبر جزر القمر واحدة من أفقر البلدان في العالم، بسبب قلة الموارد الطبيعية والمستوى التعليمي المنخفض من القوى العاملة . وأهم الصادرات هي : الفانيلا، الزيوت العطرية، القرنفل، ,الايلنغ , البهارات، لب النارجيل ، الزهور والأسماك .
المناخ في جزر القمر : مناخ استوائي معتدل بصفة عامة، بينما تتميز المناطق الساحلية بشدة الحرارة والرطوبة، ويسود المناطق الداخلية طقس أكثر برودة.

Loading

3 تعليقات

  • shaheen

    كان العرب أول من أطلق تسمية جزر القمر على هذه الجزر في أوائل القرن الثاني الهجري ، وأرجع البعض سبب التسمية إلى أن الرحالة العرب العائدة أصولهم إلى مسقط وعدن وحضرموت هبطوا على ساحل الجزر وكان القمر بدرًا فأسموها جزر القمر. وأرجع آخرون سبب التسمية لأن شكلها العام يشبه الهلال، وجزرها الأربع الكبرى موزعة في مواقع محددة تشبه أربعة من أوجه القمر الرئيسية. وأخذ الأوروبيون هذه التسمية عن العرب، وأطلقوا عليها “كومور” أو”كوموروس” Comoros.

  • غير معروف

    على الرغم من أن معظم سكان جزر القمر من الأفارقة والذين يشكلون 55% الا أنه يوجد سكان من أصول عربية نسبتهم 25% , والبقية من السكان هم من الآسيويين من الهند وأندونيسيا والملايو , بالإضافة الى عدد قليل من الأصول الأوروبية .

  • غير معروف

    البلد جميلة جداً، وتعد تكلفة السياحة في جزر القمر متدنية جداً مقارنةً بالمناطق السياحية الأخرى و ذلك بسبب ضعف الخدمات ، إلا أنَّ أسعار السلع الاستهلاكية فقط مرتفعة .