إعلان

الجوري

جوري

ورد جوري أو الوردة الدمشقية .. الاسم العلمي (Rosa damascena) نبات جمالي تزيني وهو في الأصل ورد هجين مستمد من “Rosa gallica” والورد المسكي “Rosa moschata” أحد أشهر ورد الزينة التي تنتشر زراعته في الحدائق حول العالم , موطنه الأصلي سوريا ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط , وانتقلت زراعته على مر التاريخ إلي دول أوروبا والعالم تدريجيا . ومنذ العصور القديمة في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية أعتبرت وردة الجوري رمزا للجمال والحب.
والجوري شجيرات تميل الي التسلق غزيرة الأوراق و الأزهار , شجيرة طويلة القامة قد يصل ارتفاعها الى مترين تفرع ذات أوراق ريشية الشكل (و تتعدد ألوان الورد الجوري مابين اللون الزهري و اللون الأحمر الفاتح بدرجاته و الأبيض المائل قليلا الي الأحمرار و اللون الأبيض المائل للأصفرار و اللون الأصفر ) الوردة الدمشقية هي وردة عطرية تمتاز برائحتها النفاذة القوية وتعتبر من أهم ورود الشرق وتدخل في تركيب العطور الشهيرة والنفيسة والثمينة، تمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة , تزرع بالحدائق أو يتم زراعتها في أحواض حيث تحتاج الي ري بشكل دوري و منتظم, وتحتاج الى التربة الرملية الغنية بالمواد الغذائية وأن تكون جيدة الصرف وخاليه من الأملاح وتسمد بالسماد البلدي . ويجب زراعة الورد الجوري في مكان خاص بحديقة الزينة.وأهم مواسم زراعته هي الربيع والخريف .
ونبات ورد الجوري له العديد من الأستخدامات الأقتصادية والطبية، حيث يستغل في صناعة العديد من المواد مثل العطور والزينة وغيرها، وتحصد تجاريا لزيت الورد المستخدم في صناعة العطور ,وكذلك عمل ماء الورد . كما اكتشف عدد من الباحثين الأمريكيين أن أزهار ورد الجوري تمتلك العديد من الخصائص، حيث إنها مسكنة للأعصاب ومهدئة ولذلك تستخدم في العلاج العطري الحديث بشكل كبير. وأوضحت تلك البحوث في مؤسسة شيكاغو لعلماء الأعصاب أن نبات الجوري يستخدم في علاج الغضب والأعصاب والانزعاج، فهي تعمل على تهدئة المصاب .

Loading