طير أبو الحناء الأمريكي

طائر الحنى

طير أبو الحناء الأمريكي – American robin ويوجد منه أيضا روبن الأوروبي , طائر من رتبة العصفوريات فصيلة السمنة ينتمي الى أسرة صائد الذباب .. الأسم العلمي : Turdus migratorius , طوله يتراوح مابين 23 إلى 28 سم ومتوسط عرض جناحيه (38سم) ووزنه قد يصل الى 90 غرام , ذو منقار أصفر لون رأسه أسود ولون صدره وبطنه أحمر برتقالي ومعروف بتغريداته الجميلة عند الفجر .
يعيش ويتكاثر الروبن الأمريكي في الغابات المفتوحة، والحقول والحدائق , ويوجد على نطاق واسع في كندا وفي جميع أنحاء أمريكا الشمالية، ويهاجر بفصل الشتاء إلى وسط المكسيك وعلى طول سواحل المحيط الهادئ . والروبين الأمريكي نشط في الغالب خلال النهار، ويتجمع في قطعان كبيرة في الليل ليجثم فوق الأشجار . والنظام الغذائي له يتكون من اللافقاريات (مثل الخنافس ,اليرقات ، ديدان الأرض , الفواكه و ثمرالتوت والثمار البرية.
وهذا النوع من الطيور تتزاوج في فصل الربيع من أبريل وحتى يوليو. وقد تضع الأنثى اثنتين أو ثلاثة بيضات لموسم واحد. وعادة الأنثى تبني العش على شكل كوب مكون من الأغصان والحشائش والريش وتقوم بنشر الطين فوق العش ، وتضيف بعض الأعشاب ومواد لينة أخرى. وأحيانا الذكور تساعد الإناث على جمع المواد لبناء العش . يفقس البيض بعد أسبوعين تقريبا. وبمجرد أن يفقس كتاكيت ، تقوم الذكور والإناث بتغذيتهم والرعاية بهم. وبعد حوالي أسبوعين من عمر الكتكوت يغادره العش للمرة الأولى. لكنها لا تزال تبقى بقرب العش للحصول على المواد الغذائية .

Loading