إعلان

خاضور “شِقْرَاق”

European Roller

ويسمى أيضا الـ”ضؤضؤ” أو الغراب الزيتوني (الاسم العلمي:Coracias garrulus) من رتبة الزقزاقيات طائر متوسط الحجم ممتلئ متوسط طوله في حدود (30سم) ووزنه يتراوح مابين 130 الى 150 غرام . ولديه ريش ملون بشكل مذهل،لون عنقه وبطنه أخضر فاتح في حين يرى اللون البني والبرتقالي عندما يمدد جناحيه , وشريط أسود من خلال شكل العين ولون الذيل الأخضر والأزرق مع قاعدة قاتمه .
يتغذى بشكل أساسي على اللافقاريات مثل الخنافس والصراصير والجراد، اليسروع، الذباب والعناكب. وكذل يأكل بعض الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع , الفئران والسحالي والثعابين ، والطيور الصغيرة .
موطنه الأصلي أوروبا , شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط و غرب ووسط آسيا وهو طائر يحب العيش بالبلاد الدافئة والجافة بالأراضي المفتوحة فوق الأشجار المتناثرة مفضلا الريف والأراضي المنخفضة , لذا يهاجر فصل الشتاء الى جنوب أفريقيا وكذلك الى منطقتين متميزتين بشرق أفريقيا إلى الكاميرون وإثيوبيا , ويشاهد بكثرة في أشجار الغابات والبساتين والأراضي الزراعية المختلطة، والوديان والأنهار، والسهول على الأشجار الشائكة أو الورقية المتفرقة . وفي المقام الأول في سهول السافانا والغابات الكثيفة الجافة. وهو من الطيور المهاجرة والزائرة إلى وسط الجزيرة العربية ودول الخليج العربي .

Loading

إعلان

تعليق واحد