إعلان

ماهي القواقع ..؟

قواقع

القوقع (Gastropoda) هي صدفة حلزونية عبارة عن هيكل خارجي كلسي تكون كدرع حماية لجسم الحيوانات البحرية الرخوة . والتي تشمل القواقع والمحار والقواقع النابية وغيرها من الأصناف الأخرى . لا تعيش جميع الرخويات ذات القواقع في البحر ؛ حيث تعيش أغلبها على الأرض وفي المياه العذبة. وحيث يزحف الحيوان على عضو عضلي يسمى القدم . وفي الرأس توجد الملامس أو المجسات، والعيون والفم والأسنان الصغيرة . وهنالك أكثر من 80,000 نوع من الرخويات ذات القواقع . ويكون بعضها أصغر من رأس الدبوس ، بينما يصل طول بعضها الآخر إلى 60 سم.
تعدّ رخويات قواقع المياه المالحة أو القواقع البحرية أكبر مجموعة من بين كل القواقع ، وتعيش بعض أنواعها على امتداد شاطئ البحر وتعيش أخرى في قاع المحيط في أكثر أجزائه عمقًا . تعيش القواقع في كل مكان تقريبًا، في الغابات والصحاري والأنهار والبرك وكافة أجزاء المحيط. وتأكل القواقع أنواعًا عديدة من الغذاء. فالقواقع البرية تتغذى بالنباتات المتعفنة، بينما تتغذى القواقع التي تعيش في الأنهار والبحيرات بالنباتات المائية والحيوانات الميتة. وتتغذى بعض القواقع البحرية بالأعشاب البحرية، ويتغذى بعضها الآخر بالحيوانات الميتة. والقليل من القواقع البحرية طفيلية تعيش داخل أجسام نجم البحر أو داخل الحيوانات البحرية الحيّة التي يطلق عليها المرجان.
ولأغلب القواقع البحرية خياشيم وكذلك وصاد )غطاء صدفي( يقفل على الحيوان متى انكمش بجسمه إلى داخل صدفته. وتعدُّ الأصداف الملونة للقواقع البحرية المختلفة ذات قيمة لأولئك الذين يقومون بجمع الأصداف.
تقسم القواقع إلى ثلاث مجموعات حسب المكان الذي تعيش فيه في اليابسة، أو المياه العذبة، أو المياه المالحة. توجد القواقع البرية في الأماكن الرطبة الظليلة – تحت جذوع الأشجار أو الحجارة، وعلى حوافّ البرك والأنهار، وفي الغابات. وتعيش أغلب القواقع على الأرض؛
ويوجد في الغابات المدارية العديد من الأنواع الضخمة الملونة التي تعيش فوق الأشجار. ولدى كل القواقع البرية رئات. ويستخدم القوقع البريّ قدمه العضلية للزحف من مكان لآخر. وتتحّرك عضلات قدمه باتّجاه خلفي متعرّج مما يدفعه للأمام.
كما تمثل العديد من القواقع غذاء مهمًا للأسماك والطيور والقشريات، مثل جراد البحر والكركند. ويرى العديد من الناس أن قواقع الحدائق الحلزونية المعروفة باسم إسكارغت من الأطعمة الشهية. وتستخدم قواقع العمامة الأسترالية في صناعة الأزرار اللؤلؤية للقمصان.

الثروة السمكية والقوقع البحرية


Loading

إعلان

تعليق واحد

  • burghesh

    بطنيات القدم (Gastropoda) كائنات حية تتبع شعبة الرخويات في المملكة الحيوانية . تحوي على ما يقارب 65000 نوع، من بينها الحلزونات والبزاقات والبطلينوسات. وأكبر بطنيات الأقدام المعروفة على الأرض هي القواقع البحرية والرخويات البحرية ، وكذلك القواقع في المياه العذبة ، وقواقع المياه العذبة “بطلينوس” ، والقواقع البرية .