قناديل البحر – jellyfish

قنديل البحر

قنديل البحر (jellyfish) حيوان بحري من اللافقريات , شكله غريب عبارة عن كيس هلامي وشفاف أو نصف شفاف عموما، من الرخويات يصنف لشعبة الاسفنجيات , ليس له رأس ولا أعضاء واضحة أو جهاز هضمي أى عديم العظام وليس له عمود فقري،له العديد من اللوامس أو المجسات الحسية يتحرك حركة حرة باستخدام جسمه ولوامسه وتساعدة حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة .
و هناك أكثر من مائتي نوع مختلف من قناديل البحر تم العثور عليها في محيطات و بحار العالم . تتراوح أحجام هذا الكائن حسب الأنواع حيث أن أصغر الأنواع لا يزيد عن بضع سنتيمترات ولكن قد تتجاوز أكبر الأنواع منها 6,3 أقدام أي أكثر من (180 سم) عرضاً مع اللوامس الطويلة بما يتناسب مع حجمه وله مظلة مرتبطة بجسمه قُطرها قد يصل إلى ستين سنتمتراً .
وقناديل البحر , كالمرجان وشقائق البحر , تنتمي إلى مجموعة القارصّات , أذرعها تحوي خلايا لاسعة , توفر لها الغذاء والحماية , حيث ك خلية لاسعة تحوي على سهم طويل وكيس سام , وتنشيط الخلية يؤدي إلى تمرير السهم في أشواك التي تصيب الضحية.
وهنالك أنواع متعددة لقناديل البحر التي ممكن أن تؤدي إلى مخاطر كبيرة للإنسان , ولكنها لا تتواجد في جميع البحار. ولسعة قنديل البحر المتنقل تسبب ألم يشبه ألم الحروق , وهناك أنواع من قناديل البحر قد تكون أكثر خطورة حيث أنّ لسعة منه كافية بقتل إنسان في ثوانٍ معدودة، خاصّة الأنواع المنتشر على سواحل أستراليا، بينما تسبّب الأقلّ سميّة حساسية عالية في جلد الإنسان. وقناديل البحر شائعة في المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم.

Loading

تعليق واحد

  • محمود

    بلا منازع اخطر حيوان في استراليا هو القنديل المشبه بالصندوق , اسمه باللغة الانجليزية Box Jellyfish , هو اخطر حيوان سام ويتغذى على الاسماك الصغيرة والعوالق
    له جسم مربع يشبه الصندوق لذا سمي بهذا الاسم السن الواحدة له يبلغ طوله 80 سنتيميتر ووجد هذا القنديل لاول مرة في Great Barrier Reef