النسر الذهبي – Golden Eagle

النسر الذهبي

واحد من أكبر وأخطر الطيور الجارحة في نصف الكرة الشمالي ينتمي إلى عائلة الصقور الأسم العلمي : chrysaetos , طائر ضخم يصل طوله (من 80 الى 93 سم) وفرد جناحيه من 190 الى 225 سم . وله مخالب حادة تساعده كثيرا على انتزاع الفريسة , لونه بني فاتح ولون رأسه ذهبي ووزن الذكر حوالي 5كج والأنثى قد تصل الى 6كج , وهو سريع جدا قد تصل سرعته اثناء انقاضه على فريسته اكثر من 240 كيلومتر فى الساعة . ويتراوح متوسط عمر النسر الذهبي في البرية 30 عاما .
يبني أعشاشة عادة فوق الأشجار العملاقة مثل الصنوبر أو في ثغور قمم الجبال العالية ويضع عادة متوسط 3 بيضات في شهر مارس وتحضنها الإناث حوالي 45 يوما لتفقس وتستطيع فراخه الطيران بعد حوالي 70 يوما .
يوجد منه سلالات في شمال فنلندا ودول البلطيق وأوكرانيا وجنوب روسيا وسهول غرب الولايات المتحدة , ويهاجر الى الغابات واسعة النطاق خلال فصل الشتاء. يتغذى على الثدييات الصغيرة مثل الثعالب والأغنام والعجول والطيو والبجع والجيف , وأحيانا يهاجمة الثدييات الكبيرة ويتقاتل مع الذئاب أوالدببة في الدفاع عن فريسته .
أنشأت محمية النسور الذهبية في الولايات المتحدة منذ عام 1963. لحماية تلك النسور من التدمير من قبل مربي الماشية، وخاصة مربي الأغنام الذين ينظرون لتلك النسور كتهديد لمواشيهم في الولايات الشمالية الشرقية .

Loading