مدينة مورمانسك

مدينة الليل القطبي

مورمانسك (Murmansk) تقع المدينة الميناء على شبه جزيرة في أقصى منطقة الجزء الشمالي – الغربي من روسيا الاتحادية وهي مركز لمقاطعة مورمانسك وتبعد عن العاصمة موسكو 1967 كيلومترا ومساحتها 151 كيلومترا مربعا ونفوسها حوالي 310 الاف نسمة. على الساحل الشرقي الصخري لخليج كولا على بحر بارنتس. هذا الخليج لايتجمد شتاءا ويبتعد عن المحيط 50 كيلومترا. مدينة مورمانسك هي اكبر مدينة في العالم واقعة وراء الدائرة القطبية الشمالية وهي احد اكبر موانئ روسيا الاتحادية. كانت مورمانسك آخر مدينة تأسست في الإمبراطورية الروسية في عام 1915م. وأدت الحاجة خلال الحرب العالمية الأولى إلى بناء خط السكة الحديد من بتروزافودسك إلى موقع خالٍ من الجليد على ساحل مورمان في القطب الشمالي الروسي ، حيث قام حلفاء روسيا بشحن الإمدادات العسكرية.أصبحت المحطة تعرف باسم محطة مورمان وسرعان ما أصبح الميناء ، قاعدة بحرية ، وتسوية المجاورة التي سرعان ما نمت في الحجم وفاقت المدن القريبة منها مثل أليكساندروفيسك و كولا . وتعتبر مورمانسك مدينة هامة بالنسبة للتاريخ الروسي ، لأنهاي أحد المدن التي حاربت الجنود الألمان حرباً مستميتاً خلال الحرب العالمية الثانية، ويعود إسم مورمانسك حسب التعريف السوفييتي إلى الشاطئ الشمالي وهو الشاطئ الذي يقع في الإتحاد السوفييتي السابق من جهة الشمال .
مورمانسك بلادُ الليل القطبي الطويل . أجواء باردة، نهارٌ دائم في بعض الأحيان، وليلٌ دائمٌ أحياناً أخرى . أربعون يوماً بالتمام والكمال تبقى مورمانسك بلا شمس، فما بين الثاني من ديسمبر والحادي عشر من يناير تختفي الشمس من السماء ويسود الصقيع، لكن في نهاية الليل القطبي تنطلق في يوم الشروق الأول الاحتفالات ويتلاقى السياح من كل العالم في هذه النقطة الجغرافية الاستثنائية لرؤية لحظات بزوغ الشمس الرائعة بعد طول غياب. وتشاهد من المدينة الألوان الخلابة نور الشمال أو الشفق القطبي “Aurora Borealis” تسميات عدة لحالة واحدة تحصل هناك يتشكل فيها مزيج من الألوان الخلابة في ظواهر فريدة. ويعتمد سكان مورمانسك الزراعة التقليدية ، وهم في أغلبيتهم يرعون حيوان غزال الرنة. ومورمانسك في الشتاء تختلف كلياً عنها في الصيف. ومن يزورها في الصيف لن يعرفها في الشتاء.

مور مانسك , الميناء الشمالي الوحيد الذي لايتجمد

https://youtu.be/SYbYPMmc7aU

Loading

تعليق واحد

  • alindong

    مدينة مورمانسك ، كانت سابقًا تسمى رومانوف نا مورمان ” Romanov na murmane ” حتى عام 1917م. تقع المدينة على بعد 125 ميلاً (200 كم) شمال الدائرة القطبية الشمالية ، وعلى الشاطئ الشرقي لخليج كولا ، 30 ميلاً (48 كم) من بحر بارنتس الخالي من الجليد . تأسست المدينة في عام 1915 كميناء إمداد في الحرب العالمية الأولى ، وكانت قاعدة لقوات الحملة البريطانية والفرنسية والأمريكية ضد البلاشفة في عام 1918. في الحرب .