إعلان

الفلبين

الفلبين

الفلبين (Philippines) رسمياً جمهورية الفلبين , تقع في جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادي. تحدها تايوان إلى الشمال عبر مضيق لوزون، وفيتنام إلى الغرب عبر بحر الصين الجنوبي وبحر سولو وإندونيسيا من الجنوب . والفلبين عبارة عن أرخبيل يتكون من عدة جزر متجاورة من المناطق الاستوائية الحارة , ويقدر عدد جزر الفلبين بأكثر من سبعة آلاف جزيرة كامل مساحتها (300،000) كم² . وتقسم الفلبين إلى ثلاث مجموعات من الجزر: لوزون وبيسايا ومينداناو. وبسبب موقع الفلبين في مهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية فإنها تتعرض سنويا إلي أكثر من 33 إعصارا استوائيا.. ناهيك عن حزام الزلازل ويوجد على الأقل 17 بركانا نشطا على أراضيها.
سميت الفلبين بهذا الأسم نسبة الى اسم الملك فيليب الثاني ملك إسبانيا. حيث اطلق عليها المستكشف الإسباني روي لوبيز دي فيلالوبوس اسم “فيليبيناس “Pilipinas” بعد اكتشافها عام 1542م.
العاصمة هي : مانيلا .. ويقدر عدد سكان الفلبين بـ (98,215,000) نسمة حسب احصائات 2012م. والآن قرابة المائة مليون نسمة . الفلبين بها عدة لغات ولكن اللغة الرسمية والأكثر تحدثاً هي التاجالو ( Tagalog ) بالإضافة الى الإنجليزية . وعملة البلاد هي بيسو فلبيني “Pesos” . وتتميز أرض الفلبين بانتشار المساحات الخضراء بكثرة حيث تغطي معظم الجزر الجبلية غابات استوائية مطيرة إلي جانب مياه المحيطات الزرقاء التي تتدفق بين الصخور إلى المرتفعات والجبال شاهقة الارتفاع وكثرة تعدد أنواع الحيوانات . وتعد الفلبين إحدى أكثر عشرة بلدان ذات تنوع بيئي في العالم نظرا لكثرة الغابات المطيرة والسواحل العريضة.
وقد تكونت جزر الفلبين أصلا من الحركات التكتونية في المحيط الهادي منذ ما يقرب من 50 مليون عام، وتربط بعضها البعض مجموعة من الكباري الأرضية.. في حين تعيش الغالبية الأخرى منها في حالة عزلة تامة بما عليها من كائنات وأنواع نادرة، وفي يوم من الأيام كانت الغابات تغطي 96% من الأرخبيل الفلبيني.. وبدأ هذا الغطاء في التقلص حتى و صل إلي 18% ويقدر هذه الأيام بنسبة 7% فقط من الغابات الأصلية الباقية دون أي قطع في أشجارها.. ولعل صناعة أخشاب (الماهوجني) التي تشتهر بها كان لها عظيم الأثر في اختفاء تلك الغابات الكثيفة.. بالإضافة إلي عمليات البحث والتنقيب وحفر المناجم على أراضي جزر الفلبين المختلفة.
تاريخيا كانت جزر الفلبين مستعمرة اسبانية خلال القرن السادس عشر الميلادي . وتنازلت عنها اسبانيا إلى الولايات المتحدة في عام 1898م. في أعقاب الحرب الاسبانية الامريكية. وفي عام 1935م. أصبحت الفلبين كومنولث حكم الذاتي. انتخب مانويل QUEZON رئيس وكلف بمهمة إعداد البلاد للاستقلال بعد فترة انتقالية مدتها 10 سنوات . في عام 1942م. وقعت هذه الجزر تحت الاحتلال الياباني خلال الحرب العالمية الثانية، وقاتلها الفلبينيين والقوات الأمريكية معا خلال عام (1944-1945م) لاستعادة السيطرة. وفي 4 يوليو 1946 نالت جمهورية الفلبين استقلالها.
وتعد الفلبين من أهم الوجهات السياحية بدول جنوب شرق آسيا , حيث جمال الطبيعة التي تتجسد بين جمال الشلالات والبحيرات والكهوف، والشواطئ، وغيرها من عوامل الجذب السياحي ، فهي وجهة للسائحين الباحثين عن الهدوء والاستمتاع في واحدة من أروع بقاع الأرض .. ومن أهم المعالم السياحية بالفلبين : (بحيرة كايانجان , بركان مايون , مصاطب أرز باناوي , جزيرة بوراكاي , شلالات تومالوق ,كهف سوماجينغ , حديقة توباتاها الوطنية, جزيرة باسانغا , مدينة مانيلا ومهرجان أليوان الملون ) .

مشاهد فيديو من جزر الفلبين


Loading

إعلان

4 تعليقات

  • UgOutle

    عرفت الفلبين لأول مرة عام 1521م. عن طريق المستكشف البرتغالي ( فرديناند ماجلان ) حيث وضع قدمه على تراب جزر الفلبين من خلال جزيرة “Homonhon” وكان يسكنها خليط من الهندوس والمسلمين بشكل اساسي بالجزء الجنوبي من البلاد .

  • Jack Lin

    الفلبين عبارة عن أرخبيل يتكون من عدة جزر متجاورة من المناطق الاستوائية الحارة , ويقدر عدد جزر الفلبين بأكثر من سبعة آلاف جزيرة

  • Michaheal

    Top experiences in Philippines
    philippines

  • You have shed a ray of sunshine into the forum. Thknas!