إعلان

ليوناردو دافنشي

ليوناردو دافنشي – Leonardo da Vinci ‏(1452 – 1519) صاحب لوحة الموناليزا أو المرأة الضاحكة , فنان ورسام إيطالي ينتمي إلى عصر النهضة وكان أحد أشهر الرسامين في عصره , ويعتبر من أشهر الرسامين على مر التاريخ ، ولا زالت أعماله إلى الآن محط اهتمام النقاد وعشاق الرسم . وبالإضافة إلى كونه رساما كان مهندسا وعالم نبات وعالم خرائط وجيولوجيا ، وكان نحاتا ومعماريا .
ولد ليوناردو (عام1452) في بلدة صغيرة تدعى فينيشي، توسكانا، قرب فلورنسا (Vinci in Tuscany near Florence) في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا) وكان دافنشي ومنذ الطفولة يهوى الذهاب خارج المنزل يتجول في الطبيعة ويتأملها بهدوء. طبقًا لكتاباته كان أكثر ما يثيره هو خصائص المياه وتصرفات الطيور .

افضل لوحات ليوناردو دافينشي :

1. موناليزا Mona Lisa :

موناليزا

ويطلق عليها أيضا لوحة الجيوكاندا ، تعتبر من أفضل وأشهر لوحات ليوناردو دافينشي ومن أفضل الأعمال الفنية على مر التاريخ ، رسمها دافينشي بناءا على طلب صديقه فرانشيسكو جوكوندو ، وهي رسم لزوجته السيدة مادونا ليزا دي انتونيو ماريا جيرارديني . ويُقدر عمر لوحة موناليزا ما يقرب من 500 عام، ولا تزال لوحة دا فينشي حتى اليوم مصدراً من أهم وأخصب مصادر الإلهام للفنانين على اختلاف تخصصاتهم وتوجهاتهم. وجلب ليوناردو اللوحة إلى فرنسا عام 1516، وبيعت لملك فرنسا فرنسيس الأول، ووضعت الصورة أولاً في قصر شاتوفونتابلو، ثم نقلت إلى قصر فرساي بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه، واللوحة تعرض حالياً في متحف اللوفر في باريس فرنسا.

2. العشاء الأخير The Last Supper : رسمها الفنان ليوناردو دافينشي في عام 1498 ، وهي لوحة جدارية

3. جينفيرا دي بينتشي Ginevra de Benci : لوحة زيتية من إبداعات دافينشي ، استغرق في رسمها من سنة 1474 إلى سنة 1476 ، رسمها على خشب شجر الحور بمزيج من التمبرا والزيت ، وهي عبارة عن لوحة للسيدة جينفيرا دي بينتشي وهي سيدة من الطبقة الراقية من فلورينسا في القرن الخامس عشر

4. سيدة مع قاقم (Lady with an Ermine)

سيده مع قاقم

سيدة مع إيرمين , رسمها دافنشي عام 1490م. والمرأة التي في الصورة هية “سيسيليا غاليراني” التي كانت عشيقة دوق ميلان حيث كان ليوناردو يقوم بخدمته في تلك الفترة .

Loading

2 تعليقات

  • burghesh

    يقال أن : ليوناردو دافنشي ترك العديد من أعماله غير منتهية ودمر معظم أعماله.

  • غير معروف

    كان التعليم الأساسي ل«فنشي» هو الفن وخصوصا «التصوير والنحت»، ولكن بعبقريته الفذة، كان يمثل الإنسان المثالي لعصر النهضة الأوروبية، الإنسان القادر على التفوق في كل المجالات، وعلى هذا، كان فنشي شاعراً ورساماً ومهندساً وعالماً ومعمارياً ومشرحاً ومخترعاً، وكل ذلك بنفس التفوق والإجادة، عمل فنشي في خدمة دوق ميلانو، حيث قدم تصاميم هندسية وفنية رائعة، ثم التحق بخدمة آل بورجيا والعائلة المالكة الفرنسية، وعلى الرغم من أنه لم يكن لديه القدرة التامة على التعبير عن نفسه، فإن أفكاره كانت تسبق عصره تماما، ومن تصاميمه الأساسية ماكينات الطيران ومدافع سريعة الطلقات ودبابة وبوصلة قطع زائدية، وكان فنشي قد فهم أهمية الحفريات في البحث العلمي، وكان أول من فسر ظاهرة «ضوء الأرض» على القمر، ومن أشهر أعمال فنشي الفنية الخالدة لوحتا «العشاء الأخير» «والموناليزا»، أما الاسم الدارج ل ليوناردو فنشي في العربية هو دافنشي