إعلان

اليابان – Japan

اليابان

اليابان دولة تقع شرق آسيا، وهي عبارة عن سلسلة من الجزر بين شمال المحيط الهادئ وبحر اليابان، إلى الشرق من شبه الجزيرة الكورية , وتتكون اليابان من عدة جزر وأرخبيلات تزيد على 3000 جزيرة . ومن أهم جزرها ( جزيرة هونشو وهي أكبر الجزر في اليابان وفيها العاصمة طوكيو, وكذلك جزر : هوكايدو,كيوشو, وشيكوكو) وأسم اليابان “日本” قديما أطلقه عليها الصينيون بمعنى : أرض المشرق , وبالعموم اليابان بلد ارخبيلي محاط بالبحر وتشكل الجبال حوالي 60% من مساحتة الطبيعة أما المساحة المتبقية فهي من السهول والبحيرات ،.وتعتبر اليابان من الدول التي تتعرض كثيرا للهزات الأرضية. وغالباً ما يعاني البلد من الكوارث الطبيعية الخطيرة مثل الأعاصير (التي تعرف باسم: تايفون)
مجموع مساحتها : 377,915 كم مربع , وأهم ما يميز مناخ اليابان هو التغير الواضح في درجات الحرارة على مدار الفصول الأربعة، وتتميز اليابان بصفة عامة بطقس رطب ذي رياح موسمية حيث تهب عليها رياح جنوب شرقية من المحيط الهادي أثناء الصيف، ورياح شمالية غربية من قارة أوراسيا في الشتاء.
العاصمة : طوكيو .. وثاني أكبر المدن هي : أوساكا (تعتبر أوساكا ثانى أكبر مدينة بعد مدينة طوكيو للاستثمار فى اليابان. كما تعتبر موطن العديد من الشركات الدولية الكبرى. وتتميز مدينة أوساكا بجمال الطبيعة الخلابة، لذلك أصبحت من أهم المزارات التى تجذب ملايين السياح. ومن أشهر المعالم السياحية، قلعة أوساكا، ومتحف أوساكا، ومبنى أوميدا سكاي، ومنطقة شينسيباشي.)

العملة المتداولة في اليابان هي : الين الياباني (رمز العملة ¥)
عدد السكان حسب احصائات 2013م. (127,380,000) يتحدث معضمهم باللغة اليابانية كلغة رسمية , ونظام الحكم باليابان , امبراطوري والإمبراطور صلاحيته محدودة , والدستور ينص على أنه يعدّ رمزاً للدولة ولوحدة الشعب , والإمبراطور الحالي لليابان هو “أوكي هيتو” منذ عام 1989م. ويعتبر الخامس والعشرون في ترتيب أباطرة اليابان . والدولة تدار بنظام برلماني للحكم يشبه النظام في بريطانيا حيث لا يقوم اليابانيون بانتخاب رئيس الدولة بصورة مباشرة وإنما أعضاء المجلس التشريعي هم من يقوم بانتخاب رئيس مجلس الوزراء .
الموارد الطبيعية : الأسماك والزراعة , وتعاني اليابان من ضعف الموارد الطبيعية وانعدام إنتاج الطاقة ,وتعتبر اليابان أكبر مستورد في العالم من الفحم والغاز الطبيعي المسال، وكذلك ثاني أكبر مستورد للنفط .
وتعد اليابان من الناحية الاقتصادية واحدة من أكثر البلاد تقدماً في العالم، يحتل الناتج القومي الإجمالي المرتبة الثانية على مستوى العالم:
إجمالي الناتج القومي: 4.456 بليون دولار أمريكي (2003م) وأهم صادرات اليابان هي الأجهزة والمعدات الكهربائية وغير الكهربائية والإليكترونية والآليات والمواد الكيميائية.

قلعة ماتسوموتو (ناغانو)
من المعالم السياحية الشهيرة في اليابان , تعرف هذه القلعة أيضاً باسم “قلعة الغراب” بسبب لونها الخارجي الأسود، وهي أقدم قلعة خشبية في اليابان، إذ يزيد عمرها على 400 عام ..اقرأ المزيد […]

***
حقائق ومعلومات جميلة عن اليابان :
• في مدارس اليابان يقوم مدير المدرسة بأكل الطعام قبل التلاميذ بنصف ساعة للتأكد من سلامة الأكل.
• اليابانيون من أغنى الشعوب في العالم لكنهم لا يوظفون خدم لآنهم لا يحتاجون الى الخدم حيث الأب و الأم هما المسؤولان الوحيدان عن البيت و الأولاد.
• في اليابان يدرس التلاميذ مند الأولى ابتدائي حتى السادس ابتدائي مادة تسمى الطريق الى الأخلاق, اذ يتعلمون فيها كيفية التعامل مع الناس .
• عامل النظافة في اليابان يسمى مهندسا صحيا براتب يصل من( 5000 الى 8000 ) دولار أمريكي شهريا.
• الأطفال هم من ينظف مدارسهم كل يوم لمدة 15 دقيقة مع المدرسين, الشيء الذي يؤدي الى نشوء جيل متواضع.

Loading