الأدوات الفخارية

فخار

استخدمت الأدوات الفخارية (Pottery) مثل (الزير والجرة والقلة) لتبريد ماء الشرب في الزمن القديم قبل الاختراعات الحديثة للثلاجات والفريزرات , وكذلك المصنوعات الفخارية الأخرى , المزهريات والمباخر وبعض أدوات المطبخ .
مهنة صناعة الفخار من أقدم الحرف اليدوية تعود الى عصور ما قبل التاريخ، حيث تفنن الإنسان في صناعة الأواني الفخارية الى حد بعيد في تكييف الأواني ، من حيث الأشكال و الحجوم حسب ما تفتضيه حاجته ,واعتمد على الفخار اعتماداً كبيراً في تلبية أموره الحيوية ويشهد لهذا الأمر الكثير من الآثار التي اكتشفت في الكثير من المناطق حول العالم. والفخار هو عبارة عن طين يجلب من السلاسل الطينية المبطنة من قاع الوديان والأنهار حيث يخلط الرماد مع الطين ويصب ويشكل يدويا بأشكال وأحجام مختلفة ويجفف تحت أشعة الشمس أو عن طريق تعريضه للنار، بطريقة التهوية والتحكم في الهواء ليعطي اللون الأحمر أو الأسود حسب أكاسيد المعادن الموجودة في مادة الطين. لينتج في النهاية بهيئته لصلبة كالجرار “jars” , القلة والزير وغيره . وكان قدماء المصريين استخدموا أفران خاصة لصناعة الفخار 400 سنة قبل الميلاد حيث يخلط الطين الناعم مع محتوى الكوارتز المؤثر في عملية العزل الحراري .
وتعد صناعة الفخار من أبرز الصناعات التقليدية اليدوية التي اشتهرت بها منطقة الخليج والجزيرة العربية قديما وانحسرت مع الكثير من الصناعات التقليدية البدائية مع تطور الحياة وإعتماد الكثير على الوسائل الحديثة .

الزير – لتبريد ماء الشرب

الزير لتبريد ماء الشرب بذلك الوقت لم يكن موجود غير الزير والقربة , طبعا قبل الأختراعات الحديثة للثلاجات والفريزرات .

Loading

تعليق واحد

  • Yasien

    عرفت صناعة الفخار في جزيرتي قبرص وكريت منذ سنة 1500 ق.م.