إعلان

ألبكة – Alpaca

ألبكة

ألبكة (Alpaca) حيوان من الثدييات من فصيلة: الجمليات .. الأسم العلمي : Vicugna pacos , ألبكة تشبه صغير حيوان اللاما “Llama” في المظهر , يتراوح ارتفاع الألبكة البالغة عند الكتف بين 81 الى 99 سم، ووزنها بين 48 الى 84 كجم. واحيانا ما يتم الخلط بين حيوان الألبكه و حيوان اللاما و لكن ألبكة هي أصغر بكثير من اللاما , وهى أيضا تشبه الخروف و لكن برقبه طويله .. يعيش حيوان ألبكة ويتكاثر في الجبال على ارتفاع يتراوح بين 3500 متر إلى 5000 متر فوق مستوى سطح البحر في بلاد الانديز بأمريكا الجنوبية وبلاد البيرو , بوليفيا , الإكوادور وشمال تشيلي , ويتغذى حيوان ألبكة عادةً على الحشائش والقش، ويمكنها كذلك تناول أطعمة أخرى مثل أوراق الشجر .
وحيوان لألبكة إجتماعي بطبعه حيث يعيش في قطعان أو مجموعات عائلية. وتربى الألبكه من أجل صوفها الذي يستخدم لصنع مواد النسيج المحبوك على غرار الصوف . وتشمل هذه العناصر البطانيات والبلوزات والقبعات والقفازات، والأوشحة، ومجموعة متنوعة واسعة من الأقمشة و العباءات في أمريكا الجنوبية .وصوفه الألبكة يأتي بـ 52 لون طبيعي وهذا ساعد على كون هذا الصوف من بين أهم أنواع الصوف الطبيعي.
وحيوان الألبكة عرف واستئناس منذ آلآف السنين. كالمواشي الأخرى في شمال البيرو وغالبا ما يظهر أثر ذلك في استخدام صور الألبكة في فنون تلك الشعوب التراثية.

Loading

إعلان

تعليق واحد