إعلان

جزيرة سومبا

جزر إندونيسيا

جزيرة سومبا “Sumba” جزيرة تقع في شرق إندونيسيا، شمال شرق المحيط الهندي والى الشمال من أستراليا . وهي واحدة من جزر سوندا الصغرى ، في مقاطعة نوسا تنقارا الشرقية. تبلغ مساحتها (11153) كيلومتر مربع , وعدد سكانها 611,954 نسمة حسب احصائات عام 2009. ومدينة”Waingapu” هي أكبر مدينة في جزيرة سومبا ومينائها الرئيس ،
وتاريخيا كانت جزيرة سومبا تسمى بـ”جزيرة خشب الصندل” لأنها كانت تشتهر بتصدير خشب الصندل , عندما كان يسكنها الماليزيين والأسترونيزيين قبل دخول الإستعمار الغربي اليها سنة 1522م. سومبا جزيرة جميلة تمتزج بسحر مناظرها الطبيعية الخلابة، وتعتبر السياحة في سومبا مصدراً اقتصادياً مهماً، حيث وجود المنتجعات الصحية، وممارسة الرياضة مثل تسلق الشلالات، والغوص والغطس، فضلاً عن ركوب الخيل والدراجات . وتعد شواطئ وأمواج جزيرة “سومبا” ومنتجع “نيهيواتو” تحديداً مقصداً لهواة رياضة “الركمجة” أو ركوب الأمواج، وفي معظم الأوقات تزخر شواطئ الجزيرة بكم هائل من الأمواج الملائمة لهذه الرياضة.
وسر حيوية سومبا هو تضاريسها الوعرة وانتشار مراعي السافانا المتموجة وتلالها المنخفضة والمحبوكه من الحجر الجيري ومشاهد مزارع الذرة والأرز . وقراها المتناثر في جميع أنحاء الريف بين التلال . وبسبب مراعي سومبا الواسعة فهي تعد واحدة من الجزر التي تشتهر بتربية الخيول الرائدة في اندونيسيا. والخيول لا تزال بمثابة وسيلة النقل الأساسية في المناطق الوعرة بالجزيرة . وكانت جزيرة سومبا تعد واحدة من أفقر الجزر في اندونيسيا ، ولكن الجهود المبذولة من قبل الحكومة ودعم السياحة واستثمار المنظمات غير الحكومية قد أدى إلى تحسينات كبيرة في في البنية التحتية بشكل كبير في الجزيرة .

Loading

إعلان