إعلان

الأمم المتحدة

تتألف الأمم المتحدة (United Nations) بصفتها تلك من ستة أجهزة رئيسية هي – الجمعية العامة، مجلس الأمن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مجلس الوصاية، محكمة العدل الدولية، والأمانة العامة. ومقر هذه الأجهزة جميعا هو مقر الأمم المتحدة في نيويورك، فيما عدا المحكمة، الموجودة في لاهاي، هولندا.
برامج وصناديق الأمم المتحدة – مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأغذية العالمي – التي تعمل من أجل التنمية وتقديم المساعدة الإنسانية، وحقوق الإنسان.
وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، والهيئات المناظرة، التي تعمل في مجالات متباينة من قبيل الصحة والزراعة والطيران المدني، والأرصاد الجوية. وتقوم هذه الوكالات المتخصصة التي تنتسب إلى الأمم المتحدة بمقتضى اتفاقات خاصة، بتنسيق أعمالها مع الأمم المتحدة، بيد أنها منظمات مستقلة ذاتية الإدارة.
وتشكل الأمم المتحدة وبرامجها وصناديق ووكالاتها المتخصصة “منظومة الأمم المتحدة”. وباعتبار الأمم المتحدة أسرة من المنظمات، فإنها تؤدي طائفة واسعة من الواجبات التي تؤثر فينا جميعا بطرق شتى. وتتراوح هذه بين قرارات مجلس الأمن بإيفاد عملية لحفظ السلام استجابة لنـزاع من النـزاعات، وتحديد معايير السلامة الجوية ومواءمة الاتصالات؛ ومن إرسال إمدادات الطوارئ بسرعة إلى ضحايا الكوارث الطبيعية، إلى تنسيق مواجهة وباء متلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز)؛ ومن مساعدة البلدان على عقد انتخابات حرة ونزيهة، إلى توفير القروض المنخفضة الفائدة لغرض تنمية الهياكل الأساسية في أشد البلدان فقرا. غاية الأمر أن عملها يتمثل في إقامة عالم أوفر عافية وأكثر استقرارا مع تعزيز فرص تحقيق العدالة لنا جميعا .. المصدر : http://www.un.org

الأمم المتحدة


Loading

إعلان

تعليق واحد