إعلان

نيوزيلندا (New Zealand)

نيوزيلندا (New Zealand) وتسمى أيضا “أوتيريوا” باللغة الماورية , دولة في جنوب غرب المحيط الهادئ في قارة أوقيا نوسيا حوالي 2000 كيلومتر جنوب غربي أستراليا وتتألّف من جزيرتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) وعدد من الجزر الصغيرة الأخرى , وتبدو نيوزلندا بلاد شبه منعزلة عن باقي بلدان العالم وأقرب البلاد لها هي كاليدونيا الجديدة وفيجي وتونغا. وهي واحدة من أواخر الأراضي استيطاناً في العالم.
وصل الأوروبيين نيوزيلاندا لآول مرة عام 1642م. عن طريق المستكشف الهولندي “أبل تسمان يانسزونفي” يبلغ عدد سكان نيوزلندا حوالي 4,551,349 مليون نسمة غالبية السكان من الأصول الأوروبية و “الماوري الأصليون” هم أكبر أقلية ثم الآسيويون والباسيفيك ( الماوري السكان الأصليين لنيوزيلندا حيث استوطنوها قبل 650 سنة، ولكنهم الآن مجرد أقلية مقابل الأغلبية ذات الأصول الأوروبية )
تعد نيوزيلندا من البلدان المتقدمة عالمياً من حيث التعليم والحرية الاقتصادية ومستوىالمعيشة وانعدام الفساد نظام الحكم في نيوزيلندا ملكي دستوري , و يعتبر رئيس الوزراء المنتخب من الشعب النيوزلندي هو الحاكم الفعلي لنيوزلندا. وتتبع الدولة التاج البريطاني وتعد بذلك جزءا من مجموعة دول الكومنولث (Commonwealth Countries)
العاصمة : مدينة (ويلينغتون) وتعتبر “أوكلاند” أكبر مدن نيوزيلندا من حيث عدد السكان بسبب أن نيوزيلندا بلد يمتد طوليا بالتوازي مع خطوط الطول فتتميز بتنوع طقسها من شبه الاستوائي في الشمال إلى الطقس البارد في الجنوب .

< نيوزيلاندا

مساحة نيوزيلندا (268,021 كم2) مخصصة ثلث مساحة البلاد كمتنزهات طبيعية محمية للحفاظ على الحياة الطبيعية الحيوانية والنباتية , وتشتهر البلاد بتربية الماشية وخصوصاً الخراف , كما تعتبر نيوزيلندا موطنا لعدد من سلالات طائر البطريق أكثر من أي دولة أخرى .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • بيكو

    رست سفنية “إندوفر” بنيوزيلندا في أكتوبر من عام 1769. وعاش فيها السكان الأصليون لنيوزيلندا، الماوري منذ حوالي 1250 – 1300 بعد الميلاد. وفور وصول البريطانيين للجزيرة اندلع العنف بينهم وبين الشعب الماوري، حيث قام البريطانيون بإطلاق النار عليهم. لم يتم إعلان السيادة البريطانية على نيوزيلندا إلا في عام 1840 عندما تم توقيع على معاهدة وايتانجي.